العراق يرد على مزاعم «قرقاش» حول دعم قطر لـ«الحشد الشعبي»

الأربعاء 21 مارس 2018 12:03 م

ردت الخارجية العراقية، في بيانٍ لها، على تصريحات وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات «أنور قرقاش»، حول دعم دولة قطر للحشد الشعبي.

وأبدى المتحدث باسم الوزارة «أحمد محجوب»، الثلاثاء، استغرابه من «تصريحات وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات والتي تتعرض بالاتهام لمؤسسة الحشد الشعبي بتلقي أموال دعم من دولة قطر ووصفها بالإرهابية».

وقال إنه «في الوقت الذي يسعى فيه العراق لتعزيز علاقته بأشقائه في دولة الإمارات، تأتي مثل هذه التصريحات عائقا لمسار هذه المساعي وتبعث على القلق من عرقلة تطوير هذه العلاقات والارتقاء بها لما فيه صالح البلدين والشعبيين الشقيقين».

وبحسب «محجوب»، فإن‏ الخارجية العراقية أكدت في أكثر من مناسبة أنّ «مؤسسة الحشد جزء لا يتجزأ من منظومة الأمن الوطني ومؤسساته الرسمية كونها مصوت عليها في البرلمان العراقي وتتبع لقيادة القائد العام للقوات المسلحة».

وأضاف أن «مؤسسة الحشد أسهمت في القضاء على تنظيم داعش الذي كان يهدد العراق والمنطقة ولَم تكن الشقيقة الإمارات بعيدة عن هذا الخطر قبل أن يقدم الحشد والقوات الأمنية العراقية آلاف الشهداء لحماية المنطقة ويخلص العالم من شرور هذه الجماعة الإرهابية الضالة».

وكان وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي «أنور قرقاش»، قد كتب عبر حسابه الرسمي على «تويتر»: «من 700 مليون دولار إلى مليار دولار دفعتها الحكومة القطرية إلى مجموعة معقدة من الجماعات الإرهابية تشمل حزب الله والحشد الشعبي والنصرة، لا يمكن للدوحة أن تنفي ذلك على ضوء تراكم الأدلة والقرائن، دعم التطرف والإرهاب محور الأزمة».

بدوره، هاجم مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية القطرية «أحمد الرميحي»، «أنور قرقاش»، مطالبا إياه بالارتقاء كمسؤول في دولة عن التصريح «بتأويلات صحفية لم تستند إلى حقائق»، قائلا: «مؤسف جدا أن يحترف المسؤول التضليل والكذب والافتراء».

  كلمات مفتاحية

العراق الإمارات قطر الحشد الشعبي أنور قرقاش الخارجية القطرية

«جمال سلطان» لـ«قرقاش»: صحح بوصلة ضميرك