«جمال سلطان» لـ«قرقاش»: صحح بوصلة ضميرك

الأحد 11 مارس 2018 12:03 م

وجه الكاتب المصري «جمال سلطان»، انتقادا حادا إلى وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي «أنور قرقاش»، بسبب انتقاده تركيا، قائلا له: «صحح بوصلة ضميرك».

وجاء في تغريدة نشرها «سلطان» عبر حسابه على «تويتر»: «الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن أمس محاصرة مدينة عفرين تمهيدا لتطهيرها وتسليمها لسكانها العرب والكرد، فأصبح اليوم وزير الإمارات أنور قرقاش يطالب تركيا باحترام سيادة الدول العربية».

وأضاف: «سيادتك وشرفك في الغوطة أخي قرقاش، من يحتلون جزرك في الإمارات يحاصرون غوطة سوريا لاحتلالها أيضا (في إشارة إلى إيران)».

وختم تغريدته بالقول: «صحح بوصلة ضميرك».

وأمس، هاجم «قرقاش»، تركيا، وطالبها بمراعاة السيادة العربية، وقال في تغريدة له على «تويتر»، «لا يخفى على المراقب أن العلاقات العربية التركية ليست في أحسن حالاتها، ولعودة التوازن، على أنقرة أن تراعي السيادة العربية وأن تتعامل مع جوارها بحكمة وعقلانية».

وتشهد العلاقات الإماراتية التركية، توترا على خلفية إعادة نشر وزير الخارجية الإماراتي «عبدالله بن زايد» تغريدة مسيئة لتركيا وتاريخها.

وترى تركيا أن الإمارات تقف وراء الكثير من المؤامرات في المنطقة ومنها محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو/تموز 2016.

وتخضع جزر، طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبوموسى، لسيطرة إيران منذ 1971، بينما تسعى الإمارات لدى العديد من المنظمات والهيئات الدولية والدول العربية، من خلال مبادرات عديدة للاعتراف بأحقيتها في الجزر.

وتقاتل قوات إيرانية بجانب نظام «بشار الأسد» في سوريا، ضد المعارضة التي تدعمها تركيا، وتشارك معها في عملية بعنوان «غصن الزيتون» في شمال سوريا.

  كلمات مفتاحية

عفرين أنور قرقاش تركيا جزر إماراتية جمال سلطان أردوغان سوريا إيران

الخارجية القطرية تشن هجوما لاذعا على «قرقاش» وتتهمه بالكذب

العراق يرد على مزاعم «قرقاش» حول دعم قطر لـ«الحشد الشعبي»