صحيفة أمريكية: السعودية تراجعت عن طرح «أرامكو» بالبورصة العالمية

الأربعاء 21 مارس 2018 05:03 ص

وكشفت صحيفة أمريكية أن السعودية تراجعت عن طرح شركة «أرامكو» النفطية في أسواق المال العالمية، وإنها ستكتفي بطرحها في البورصة السعودية العام المقبل، وربما في أبريل/نيسان من العام المقبل 2019.

واستندت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، في معلوماتها لتصريحات نسبتها إلى مسؤولين حكوميين بالسعودية وأشخاص على صلة بعملية بيع حصة من الشركة.

ونسبت الصحيفة إلى مسؤوليين سعوديين قولهم إن ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» بات مقتنعا، أن مخاطر القضايا القانونية التي يمكن أن ترفع ضد السعودية في أمريكا، أصبحت عقبة لا يمكن تجاوزها في حال طرح «أرامكو» في بورصة «وول ستريت» بنيويورك.

وقال مسؤول سعودي لصحيفة «وول ستريت جورنال»، إن «محمد بن سلمان الذي يزور أمريكا حاليا، من غير المتوقع أن يعلن شيئا عن طرح الشركة في أثناء الزيارة».

وذكر مسؤولون سعوديون للصحيفة المالية، أن «طرح الشركة أصبح أكثر تعقيدا عما كان متصورا له في البداية»، مشيرين في هذا الصدد إلى أن ارتفاع أسعار النفط فوق 65 دولارا دعم الميزانية السعودية ومنحهم الوقت الكافي للتفكير وأخذ قرار حول ما إذا كان طرح الشركة في أسواق المال العالمية «فكرة جيدة».

وقالت الصحيفة في تقريرها، إنه حتى في حال طرحها في تداول، فإن هناك مشاكل عديدة ستواجه الاكتتاب، من بين هذه المشاكل أن البورصة السعودية صغيرة، حيث يقدر حجمها بحوالى 480 مليار دولار، ومن غير المعروف ما إذا كانت تقنيات السوق المحلية والضوابط يمكنها التعامل مع اكتتاب بحجم شركة «أرامكو».

وتخطط المملكة لإدراج ما يصل إلى 5% من «أرامكو» السعودية في طرح عام أولي قد يصل بقيمة الشركة إلى تريليوني دولار، ويجعلها أكبر شركة نفط في العالم من حيث القيمة السوقية.

وكان وزير الطاقة السعودي، «خالد الفالح»، قال إن «أرامكو» من الأهمية بما يستوجب عدم المخاطرة بإدراجها في الولايات المتحدة، في ظل مخاوف قانونية، مثل الدعاوى القضائية الحالية المقامة بحق شركات نفط منافسة لدورها في تغير المناخ.

وكان مسؤولون بريطانيون أُبلغوا من نظرائهم السعوديين أن لدى لندن الفرصة للفوز بالإدراج، لكن في 2019 على أقرب تقدير، وفقا لصحيفة «فاينانشيال تايمز».

وفي أكتوبر/تشرين الثاني، قال رئيس «تداول» إن البورصة السعودية تأمل في أن تكون الموقع الوحيد للإدراج، لكن بإجمالي قيمة سوقية نحو 475 مليار دولار، فإنها قد تواجه صعوبات لاستيعاب «أرامكو» من دون مشاركة أموال أجنبية.

لكن مصادر مقربة من العملية قالت إنه حتى مع نيل السعودية وضع السوق الناشئة، فإن «أرامكو» ستواجه صعوبات في جمع 100 مليار دولار محليا.

ويقول مصرفيون ومحللون إن طرح «أرامكو» قد يطغى على أسهم أخرى مدرجة في تداول، نظرا إلى أن قيمة التداولات تبلغ نحو 1.6 مليار دولار يوميا.

  كلمات مفتاحية

البورصة العالمية أرامكو السعودية محمد بن سلمان

بـ10 مليارات دولار.. اتفاقيات لـ«أرامكو» مع شركات أمريكية

رفع حصص الأجانب.. سبيل البورصات الخليجية للارتقاء بالمؤشرات العالمية

«بلومبرغ»: أرباح «أرامكو» الهزيلة وراء احتمالية تأجيل طرحها للاكتتاب العالمي