الاتحاد الأوروبي: عقوبات صارمة للشركات إذا تكررت فضيحة «فيسبوك»

الخميس 22 مارس 2018 10:03 ص

قال الاتحاد الأوروبي، إنه بمجرد دخول اللائحة الجديدة بشأن حماية البيانات الشخصية حيز التنفيذ في مايو/أيار المقبل، ستكون أي فضيحة مستقبلية مماثلة لتلك التي وقع فيها «فيسبوك» مكلفة.

وقالت مفوضية العدل في الاتحاد الأوروبي «فيرا جوروفا»: «إذا أقدمت شركة على فعل هذا في أوروبا بعد مايو/أيار 2018، فمن المرجح أن يتم فرض عقوبات صارمة بحقها».

في 25 مايو/أيار المقبل، ستدخل لائحة عامة تختص بحماية البيانات الشخصية حيز التطبيق في الاتحاد الأوروبي، الأمر الذي سيعزز حماية بيانات المواطنين الأوروبيين.

ويواجه «فيسبوك»، أزمة كبيرة منذ فضيحة جمع «كامبريدج أناليتيكا»، بيانات المستخدمين الشخصية واختراق خصوصيتهم من أجل تطوير برمجية تتيح التكهن والتأثير على صوت الناخبين بهدف إمالة الكفة إلى حملة «دونالد ترامب» في الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2016.

اعترف مؤسس «فيسبوك»، «مارك زوكربيرغ»، بتسريب بيانات 50 مليون مستخدم، وهي الأزمة التي هزت موقع التواصل الأشهر في العالم بقوة، ودفعته لخسائر قدرت بأكثر من 45 مليار دولار خلال الأيام الماضية.

ولم يقدم «زوكربيرغ»، اعتذارا صريحا لإساءة استخدام البيانات، ولا تشير خططه إلى تقليص كبير لقدرة المعلنين على استخدام بيانات «فيسبوك»، والتي تعد شريان الحياة بالنسبة للشركة.

وقالت الحكومة الألمانية، إن على «فيسبوك» أن توضح إن كانت البيانات الشخصية لرعاياها البالغ عددهم 30 مليونا خاضعة للحماية بما يمنع أطرافا ثالثة من استخدامها بشكل غير قانوني، وذلك وفقا لتقرير نشرته الصحف الصادرة عن مجموعة «فونكه» الألمانية.

كما استدعت لجنة في البرلمان البريطاني «زوكربيرغ»، لاستجوابه في فضيحة حصول شركة «كامبريدج أناليتيكا»، على بيانات ملايين المستخدمين دون إذنهم.

من جهتها، قالت شركة «فيسبوك»، إنها أغلقت حساب الشركة البريطانية، وكلفت مكتب مراقبة رقمية بكشف خيوط القضية.

  كلمات مفتاحية

الاتحاد الأوروبي فيسبوك تسريب بيانات حماية بيانات خصوصية

«فيسبوك» يعتذر لمستخدميه في كبرى صحف أمريكا وبريطانيا

موظف سابق بـ«كامبريدج أناليتيكا»: لعبنا دورا حاسما في «بريكست»