مقتل «أبو خوصة» المتهم الأول بتفجير موكب «الحمدالله»

الخميس 22 مارس 2018 12:03 م

أعلنت وزارة الداخلية الفلسطينية في قطاع غزة (تديرها حركة حماس) الخميس، مقتل المطلوب «أنس أبو خوصة» وأحد مساعديه واعتقال ثالث ومقتل 2 من الأمن باشتباك مسلح في النصيرات خلال محاصرة المجموعة المتهمة بتفجير موكب رئيس الوزراء الفلسطيني، «رامي الحمدالله»، الأسبوع الماضي.

ورغم مقتل المتهم الرئيسي في القضية، شددت وزارة الداخلية على استمرار التحقيقات في هذه الجريمة حتى يتم الكشف عن ملابساتها كافة.

وأضافت الوزارة في بيان صادر عنها أنها ومنذ اللحظة الأولى لاستهداف رئيس الحكومة، الثلاثاء «شكّلت وزارة الداخلية والأمن الوطني لجنة تحقيق على أعلى مستوى أمني لكشف ملابسات هذه الجريمة، وفِي إطار التحقيقات المكثفة والمتواصلة تمكنت الأجهزة الأمنية، الأربعاء، من تحديد هوية المتهم الرئيس في تنفيذ عملية التفجير وهو (أنس عبدالمالك أبو خوصة)، وتم إعلان الاستنفار الأمني في وزارة الداخلية لتعقب آثاره واعتقاله».

وأوضحت أنها وفي إطار عمليات البحث تمكنت الأجهزة الأمنية من تحديد مكان المطلوب «أبو خوصة» ومساعديه، وشرعت بعمليةً أمنيةً صباح الخميس 2018/3/22 في غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، وفقا لما نقلته وكالة «معا» الفلسطينية.

وحاصرت الأجهزة الأمنية عدداً من المطلوبين من بينهم المتهم الرئيس «أبو خوصة» وطالبتهم بتسليم أنفسهم، إلا أنهم بادروا على الفور بإطلاق النار باتجاه القوة الأمنية ما أدى لمقتل اثنين من رجال الأمن وهما: الرائد «زياد أحمد الحواجري» والملازم «حماد أحمد أبو سوريح».

وأكدت الداخلية مقتل المطلوب «أنس أبو خوصة» أثناء الاشتباك، واعتقال اثنين من مساعديه أصيبا أثناء الاشتباك ونقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج أحدهما كان بحالة خطرة توفي فيما بعد وهو «عبدالهادي الأشهب».

وكانت قوة أمنية تابعة لوزارة الداخلية في غزة قد حاصرت منزلا تحصن فيه مطلوبون لها بقرية الزوايدة وسط قطاع غزة، واندلعت اشتباكات في المكان، في الوقت الذي شهدت فيه شوارع غزة حواجز أمنية واسعة.

وكانت وزارة الداخلية في غزة أعلنت عن مكأفاة قدرها خمسة آلاف دولار لمن يدلي بمعلومات عن المطلوب «أبو خوصة»، فيما طلبت حركة «حماس» من المواطنين التماس العذر للإجراءات الأمنية المتخذة.

وفي 13 من الشهر الجاري، تعرض موكب رئيس الوزراء الفلسطيني «رامي الحمدالله» لاستهداف بثلاث عبوات ناسفة عند مدخل قطاع غزة قبل نحو أسبوع، وأصيب 7 من أفراد الوفد المرافق، وأعلنت الداخلية الفلسطينية في غزة، أن انفجارا وقع أثناء مرور الموكب الذي يقل رئيس الوزراء والوفد المرافق له، عقب وصولهم للقطاع، في منطقة بيت حانون (شمالا)، دون أن يسفر ذلك عن وقوع إصابات.

والإثنين الماضي، اتهم الرئيس الفلسطيني، «محمود عباس»، في مستهل اجتماع للقيادة الفلسطينية، بمدينة رام الله وسط الضفة الغربية، حركة «حماس»، بـ«محاولة اغتيال الحمدالله».

واستنكرت «حماس» بشدة اتهام «عباس» لها، وسط مخاوف فلسطينية من انهيار جهود إتمام عملية المصالحة الفلسطينية، برعاية مصر.

  كلمات مفتاحية

أنس أبو خوصة وزارة الداخلية قطاع غزة رامي الحمدالله حماس محمود عباس موكب رئيس الوزراء

«داخلية غزة» تعتقل المتهم الرئيسي بتفجير موكب «الحمدالله»

«عباس»: «حماس» وراء استهداف موكب «الحمدالله» في غزة