«سابر».. نظام إلزامي للمصدرين المصريين إلى السعودية

الخميس 22 مارس 2018 01:03 ص

اعتمدت السعودية نظاما إلكترونيا جديدا لتسجيل واعتماد المنتجات المصرية المصدرة إلى السوق السعودية، بحيث يتم التأكد من جودة وسلامة المنتج قبل تداوله داخل السوق السعودية، وهو النظام الذى تم إطلاقه تحت اسم «سابر».

وأشار مدير إدارة منح الشهادات بالهيئة السعودية، «محمد بن فهد»، إلي أنه سيتم تطبيق نظام «سابر» بداية من شهر يوليو/تموز المقبل وسيكون إلزاميا لمن يريد التصدير للمملكة.

ويهدف نظام «سابر» إلى التأكد من مطابقة المنتجات المصدرة إلى المملكة لمعايير المواصفات والجودة وفقا لاشتراطات الهيئة السعودية.

كما يساهم النظام في الحد من دخول المنتجات المغشوشة أو غير المطابقة للمواصفات، إلى السوق السعودية.

وتتم جميع العمليات على نظام «سابر» بشكل إلكتروني، بما يضمن سرعة إصدار وثائق المطابقة للمنتجات، وكسب الوقت وتكامل العمليات، كذلك حماية شهادة المطابقة من التزوير والتأكد من سلامة المنتج.

وحدد النظام جهات المطابقة المعتمدة للسوق السعودية، وفقا للمعايير الدولية، وجمع اللوائح الخاصة لاعتماد كل نوع من أنواع المنتجات، مثل مواد البناء والمواد الغذائية، على سبيل المثال يوجد حوالي 29 لائحة خاصة بالأنواع المختلفة من منتجات الآلات والمعدات.

ووضع النظام عدة اشتراطات للمصدرين الراغبين فى تصدير منتجاتهم للسعودية، عن طريق اعتمادها من قبل «سابر»، على رأسها وجود ممثل قانوني للشركة المصرية داخل السعودية، وأن يكون مقدم الطلب الخاص بتسجيل المنتج المعد للتصدير عامل بالمنشأة بعقد كامل، والالتزام بالمعايير الدولية للمواصفات والجودة في صناعة المنتج.

وكانت السعودية قد حظرت خلال فبراير/شباط الماضي، استيراد الجوافة المصنعة والمجمدة من مصر، وقبلها حظرت استيراد ثمار الجوافة في نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وفي وقت سابق، قررت الإمارات في سبتمر/أيلول الماضي، تشديد الإجراءات على الواردات من الفراولة المصرية المجمدة، بعد تقارير عن إصابات بفيروس الكبد الوبائي في الولايات المتحدة.

فيما حظر السودان في مايو/ آيار الماضي، دخول السلع المصرية الزراعية والحيوانية.

ويبلغ حجم صادرات مصر من الحاصلات الزراعية للدول العربية نحو 1.2 مليون طن سنويا.

  كلمات مفتاحية

سابر السعودية مصر السوق السعودي