الإمارات والبحرين والكويت ترفع أسعار الفائدة وقطر تبقي عليها

الخميس 22 مارس 2018 02:03 ص

قررت البنوك المركزية في دولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت رفع أسعار الفائدة القياسية بمقدار 25 نقطة أساس، فيما أبقت قطر على سعر الفائدة دون تغيير.

ويأتي ذلك عقب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) رفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس مساء الأربعاء.

ورفع المصرف المركزي للإمارات العربية سعر فائدة الريبو وسعر فائدة شهادات الإيداع من 1.75% إلى 2.0%

وقرر مصرف البحرين المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي على الودائع لمدة أسبوع من 1.75% إلى 2.00%

ورفع أيضا سعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة من 1.50% إلى 1.75%، وسعر الفائدة على الودائع لمدة شهر من 2.40% إلى 2.65%. وزاد أيضا سعر الفائدة على إقراض البنوك التجارية من 3.50% إلى 3.75%.

وفي الكويت رفع بنك الكويت المركزي سعر الخصم من 2.75% إلى 3.0%.

وقال محافظ بنك الكويت المركزي «محمد يوسف الهاشل» إن قرار رفع سعر الخصم، وهو الأول منذ مارس/آذار 2017، «يأتي في إطار الثوابت الراسخة لتوجهات السياسة النقدية للمحافظة على تنافسية العملة الوطنية وجاذبيتها كوعاء مجـز وموثوق للمدخرات المحلية التي تشكل بدورها المصدر الأساسي لتلبية الاحتياجات التمويلية لمختلف قطاعات الاقتصاد الوطني».

وأضاف أن البنك المركزي تحرك أيضا لتحسين «الاتساق بين عناصر منظومة أسعار الفائدة المحلية، وتحديدا بين أسعار الفائدة على أدوات الدين العام وسندات البنك المركزي من جانب وأسعار الفائدة على القروض التجارية من جانب آخر».

وقال مصرف قطر المركزي، الخميس، إنه سيبقي على سعر إعادة الشراء (ريبو) دون تغيير عند 2.50% وكذلك سعر الإقراض لليلة واحدة عند 5%.

لكن البنك المركزي رفع سعر الإيداع لليلة واحدة 25 نقطة أساس إلى 1.75%.

  كلمات مفتاحية

قطر الإمارات البحرين سعر الفائدة الريبو