عرض أمريكي لأنقرة.. «باتريوت» مقابل التخلي عن «إس 400»

الخميس 22 مارس 2018 04:03 ص

كشف مصدر أمريكي رفيع المستوى، عن عرض بتزويد أنقرة بمنظومة الدفاع الصاروخية «باتريوت»، مقابل التخلي عن صفقة المنظومة الروسية المتطورة «إس 400».

وقال المصدر، لصحيفة «صباح» التركية، إن القائمة بأعمال مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية والعسكرية، «تينا كايدانو»، ستتوجه إلى تركيا في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري؛ لبحث المقترح الأمريكي مع المسؤولين الأتراك.

وتعلق إدارة الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، آمالا كبيرة على زيارة «كايدانو»، حيث تنظر واشنطن إلى مبيعات الأسلحة بوصفها عنصرا من عناصر سياستها الخارجية.  

وكان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» أكد في سبتمبر/أيلول الماضي، توقيع صفقة مع روسيا لشراء منظومة صواريخ «إس 400» الدفاعية، في عقد هو الأكبر بين البلدين، وأنه «تم تسديد دفعة أولى».

وقال «أردوغان»: «لن يكون هناك إنتاج مشترك في المرحلة الأولى من صواريخ إس 400 التي ستشتريها تركيا، لكن في المرحلة الثانية سنتخذ بإذن الله خطوات بخصوص الإنتاج المشترك».

وتابع «أردوغان» أن تركيا حرة في القيام بعمليات شراء للأسلحة وفق احتياجاتها العسكرية، مضيفا: «نحن مضطرون لاتخاذ خطوات عسكرية من أجل الدفاع عن أمن بلدنا».

وفي أعقاب الإعلان عن الصفقة أكدت وزارة الدفاع الأمريكية أنها تواصل جهودها لإقناع تركيا بضرورة الامتناع عن شراء منظومات الدفاع الجوية من روسيا.

ومرارا، انتقد حلف شمال الأطلسي «الناتو»، شراء تركيا لمنظومات «إس 400» الصاروخية الروسية، بدعوى عدم ملائمتها مع نظام الدفاع الجوي للحلف.

و«إس 400» هي منظومة صواريخ متطورة قادرة على تدمير أهداف من مسافات بعيدة، ويصل عدد الأهداف التي بإمكانها تتبعها في وقت واحد إلى 300، ويبلغ مدى تدمير الطائرات ما بين 3 و240 كم.

وبإمكان المنظومة تدمير جميع أنواع المقاتلات واعتراض الصواريخ المجنحة، وقد زود الجيش الروسي بها منذ 2007.

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا باتريوت إس-400 روسيا أردوغان

وفد عسكري أمريكي يصل إلى تركيا بـ«عرض مغري» لـ«باتريوت»

مفاوضات أمريكية لإغراء تركيا بالتخلي عن «إس-400»

الخارجية الأمريكية توافق على صفقة باتريوت لتركيا