مباحثات تركية أوروبية بشأن الإعفاء من تأشيرات الدخول

الخميس 22 مارس 2018 04:03 ص

تواصل تركيا مناقشة مسألة إعفاء مواطنيها من تأشيرات الدخول إلى الاتحاد الأوروبي، وتنتظر ردا من بروكسل في هذا الصدد.

وقال زير الخارجية التركي «مولود جاويش أوغلو»، الخميس، أثناء استضافته في اجتماع المحررين بوكالة الأناضول، إن من الوارد بحث المسألة مجددا في قمة بين تركيا والاتحاد الأوروبي المزمع عقدها بمدينة فارنا البلغارية في 26 مارس/آذار الجاري.

وأشار وزير الخارجية التركي إلى أن «القمة ستتناول أيضا موضوع تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي مع الاتحاد الأوروبي».

وأوضح «جاويش أوغلو» أن تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي سيعود بالنفع على الجانبين، وعلى بروكسل تجنب استخدام هذا الموضوع كورقة ضغط ضد أنقرة، لافتاً إلى وجود دول أوروبية عديدة ترغب في تحديث الاتفاقية أكثر من تركيا، وهي ستستفيد من الناحية الاقتصادية أكثر من أنقرة، «لذا من الضروري عدم الحيلولة دون تحديث الاتفاقية لأسباب تتعلق بسياسات داخلية».

وحول تصريحات المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل» بشأن عملية «غصن الزيتون»، قال الوزير التركي إنه من الضروري عدم التركيز على مثل هذه التصريحات، موضحاً أن من الخطأ الاهتمام بوجهة نظر شخص واحد، وإبرازها في تركيا.

وأوضح «جاويش أوغلو»، أن علاقات بلاده مع ألمانيا ليست في وضع متميز، منوهاً إلى وجود مناخ وقنوات حوار أكثر إيجابية، مقارنة بالعلاقات قبل 6 أشهر.

وفي كلمة لها خلال مشاركتها في جلسة للبرلمان الألماني، قالت «ميركل» إنّ قوات غصن الزيتون «قتلت وشرّدت الآلاف من أهالي مدينة عفرين بريف محافظة حلب السورية خلال العملية العسكرية الجارية هناك».

  كلمات مفتاحية

تركيا الاتحاد الأوروبي عضوية الاتحاد الأوروبي جاويش أوغلو

تركيا وأوروبا.. هل يمكن حل الخلافات حول تأشيرات شنجن؟