الإمارات تؤجل تشغيل أول مفاعل نووي في العالم العربي

الخميس 22 مارس 2018 05:03 ص

قررت السلطات الإماراتية، تأجيل تشغيل أول مفاعل نووي في البلاد، إلى العام 2019 بسبب مشاكل في التدريب.

ومحطة «براكة» البالغ قيمتها 24.4 مليار دولار هي أكبر مشروع قيد الإنشاء في العالم لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية، وستكون الأولى في العالم العربي.

وقال مصدر لـ«رويترز»: «لم يتم الالتزام بالمواعيد المقررة في الخطة والوقت المتاح ضيق، أبلغوا الناس أنه سيكون في 2019».

وتم استكمال أول مفاعل من أربعة مفاعلات بنته شركة الطاقة الكهربائية الكورية (كيبكو) العام الماضي، وكان من المقرر أن يبدأ التشغيل.

وأجحمت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، وهي الجهة التنظيمية المختصة في دولة الإمارات العربية، عن منح رخصة تشغيل لشركة نواة للطاقة، وهي مشروع مشترك بين «كيبكو» ومؤسسة الإمارات للطاقة النووية سيتولى تشغيل المحطة.

وقال مصدر ثان، إن «1800 شخص عينتهم نواة لتشغيل المفاعلين واحد واثنين يفتقرون الخبرة النووية»، مضيفا أن دولة الإمارات تركز الآن على تشغيل المفاعلات الأربعة بحلول مايو/آيار 2020.

ووفق المصدر الأول، فإن «هذا البلد (الإمارات) لم يكن لديه ثقافة نووية من قبل ويجب عليه الآن أن يطور اقتصادا نوويا كاملا حول مشروع المفاعلات، ذلك يستغرق وقتا».

وفي يونيو/حزيران 2016، أعلنت الإمارات للطاقة النووية، تأسيس شركة «نواة للطاقة» لتتولى مسؤولية تشغيل محطات الطاقة النووية الأربع في «براكة».

وتعتبر الإمارات أول دولة خليجية تبدأ في بناء محطة نووية لتوليد الكهرباء.

يأتي ذلك تزامنا مع تطلع دولة الإمارات للطاقة النووية من أجل الإسهام بنحو 25% من مزيجها من الطاقة بحلول 2021، و50% بحلول 2050.

  كلمات مفتاحية

الإمارات محطة براكة كيبكو نواة للطاقة الهيئة الاتحادية للرقابة النووية