ائتلاف أمريكي سعودي يخطط لبناء 25 ألف وحدة سكنية بالرياض

الجمعة 23 مارس 2018 11:03 ص

فاز ائتلاف «جلوبال بيزنس فنتشرز» المكون من رجال أعمال أمريكيين وسعوديين (كونسورتيوم) برخصة لبناء مشروع عقاري متعدد الاستخدامات بمليارات الدولارات على مساحة 9.75 مليون متر مربع في العاصمة السعودية، وذلك بعدما أرست الهيئة العامة للاستثمار السعودية المشروع على الائتلاف.

وكشف كونسورتيوم «جلوبال بيزنس فنتشرز» ومقره شيكاغو، الجمعة، في بيان صادر عنه إنه يخطط لبناء ما يصل إلى 25 ألف وحدة سكنية ومساحة تجارية تبلغ مليون قدم مربعة في ثلاثة مواقع شمالي الرياض، وفقا لوكالة «رويترز».

يأتي ذلك في إطار مساع حكومية إلى شراكات مع مستثمرين عالميين للمشاركة في برامجها للشراكة بين القطاعين العام والخاص في إطار «رؤية 2030»، وفي ظل نقص في المساكن ميسورة التكلفة.

ولم يذكر البيان أي تفاصيل بشأن قيمة العقد أو الإطار الزمني للمشروعات.

وسبق أن كشف وزير الإسكان السعودي، «ماجد الحقيل»، في مايو/أيار 2017، أن الوزارة تخطط لمشروع بقيمة 100 مليار دولار لبناء مليون مسكن منخفض التكلفة خلال السنوات الخمس القادمة عبر شراكات بين القطاعين العام والخاص مع شركات تطوير عقاري محلية وعالمية.

وفي نهاية 2017، كشف خبراء عقاريون أن معدل إطلاق المشاريع التجارية في السعودية قد انخفض بسبب الأداء الضعيف للقطاع العقاري السعودي، ووصفوا العام الماضي بالثقيل الذي لم يكن جيدا ربحيا بعد أن سجلت الأسعار انخفاضا في القيمة لأول مرة منذ عام 2008، وكشفوا أن أعدادًا كبيرة من المشاريع التي أطلقت في أعوام سابقة بقيت شاغرة في ظل انخفاض الطلب والفجوة الكبيرة بين القيمة الحالية وقدرة المشترين.

 

  كلمات مفتاحية

وحدات سكنية جلوبال بيزنس فنتشرز الإسكان السعودية رؤية 2030