«بوتين» يستعرض أعداد ناخبيه.. ويتعهد بتحقيق وعوده

السبت 24 مارس 2018 07:03 ص

تعهد الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» بتحقيق «كل ما تحدث عنه خلال الحملة الانتخابية»، داعيا مواطنيه والقوى السياسية والاجتماعية في بلاده إلى الوحدة، وذلك بعد إعلان فوزه رسميا في الانتخابات الرئاسية في روسيا.

وأشار «بوتين» إلى أن «أكثر من 56 مليون مواطن، أي حوالى 76% من الناخبين، صوّتوا» لمصلحته، معتبرا أن ذلك يعد «أعلى مستوى تأييد في تاريخ بلادنا»، وذلك بعد أن أعلنت «اللجنة الانتخابية المركزية» مشاركة أكثر من 67% من الناخبين في انتخابات الرئاسة، أي «أكثر من 73 مليون مواطن».

وأعرب الرئيس الروسي عن احترامه خيار الذين صوّتوا لمرشحين آخرين، مشدداً على أن «الميول السياسة يجب ألا تقسمنا»، وقال: «نحن جميعاً وطنيو بلادنا، ولدينا اهتمام مشترك هو مستقبل روسيا وازدهارها»، والذي يتحقق «من خلال تطوير روسيا والتقدّم إلى أمام».

وثمّن «بوتين» «الثقة الكبيرة» لدى الناخبين، وعلى «أمل بالتغيير إلى الأفضل»، وأضاف: «أعوّل على هذا التقويم والعمل المُنجز، والنتائج الإيجابية التي حققناها معاً في السنوات الماضية».

واستدرك أن كل ذلك «ليس كافياً، بل نحتاج إلى قفزة نوعية»، وفقا لما نقلته «رويترز».

وأكد «بوتين» ضرورة «تأمين تطوير ديناميكي للدولة، ونوعية جديدة لحياة المواطنين»، و»الردّ على تهديدات تاريخية نواجهها»، واتخاذ قرارات «في مصلحة بلادنا ومواطنينا، ومن أجل أطفالنا والأجيال المقبلة». 

وزاد: «سنرفع مستوى دخل المواطنين، ونخفّض مستوى الفقر، ونطور البنى التحتية والتعليم والصحة، وسنسوّي المشكلات السكنية والبيئية، ونجدّد مدننا وقرانا، على أسس قفزة تقنية قوية علينا تحقيقها».

كما نوه بأن «خدمة مصالح الوطن ورفاهية الشعب يجب أن تكون أساساً للتضامن والعمل المشترك»، متعهداً تحقيق «كل ما تحدثنا عنه خلال الحملة الانتخابية».

وفي سياق ذي صلة، كشف الناطق باسم الكرملين «ديمتري بيسكوف» أن «بوتين» يخطط لتطوير علاقات روسيا مع دول كثيرة، بينها الولايات المتحدة وأوروبا، خلال ولايته الجديدة، لكنه ربط ذلك بقوله: «ما دام شركاؤنا مستعدين لذلك».

واعتبر أن «تركيز بوتين على الشؤون الداخلية لن يؤدي إلى مزيد من عزل روسيا»، مضيفا: «أريد أن أذكركم بتصريحات أخيرة للرئيس: لا تنوي روسيا أن تتورط في سباق تسلّح»، فذلك «لا يتفق مع الهدف الرئيس لبوتين، أي تطوير الاقتصاد الوطني وتحقيق اختراق اقتصادي».

كما عبر عن أسفه لأننا «نشهد مزيدًا من عناصر الحرب البادرة في جدول أعمالنا، نواجهها في علاقاتنا الدولية».

وتابع: «عندما تتمتع، بوصفك رئيس دولة، بمثل هذا المستوى من التأييد، تشعر بحجم المسؤولية».

وأظهرت نتائج نشرتها لجنة الانتخابات المركزية في روسيا، نيل «بوتين» 76.68% من الأصوات، تلاه مرشح الحزب الشيوعي بافل غرودينين بنسبة 11.7%، ثم زعيم الحزب الليبيرالي الديمقراطي فلاديمير جيرينوفسكي بنسبة 5.65%، ومرشحة حزب «المبادرة المدنية» كسينيا سوبتشاك بـ1.68%، وحل أخيراً مرشح «الاتحاد الشعبي الروسي» سيرغي بابورين بنسبة 0.65%.

وفي إشارة إلى الزعيم المعارض، «ألكسي نافالني»، الذي مُنع من خوض السباق، عبرت «بامفيلوفا» عن أسفها لعدم مشاركة مرشحين وصفتهما بقولها إنهم «كانت لديهم مشكلات مع القانون».

  كلمات مفتاحية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين انتخابات قفزة نوعية وحدة

«بوتين» و«نظرية المغامرة»!

«ترامب» يهاتف «بوتين» مهنئا بفوزه ويتحدث عن لقائه قريبا