صحفي إسرائيلي للسعودية: لماذا الصمت حول رحلة نيودلهي (تل أبيب)؟

السبت 24 مارس 2018 11:03 ص

انتقد صحفي إسرائيلي الصمت الرسمي والإعلامي السعودي، تجاه استخدام أجواء المملكة من قبل «إير إنديا» الهندية، في الرحلة التي أقلعت من نيودلهي إلى (تل أبيب).

وفي تغريدة له عبر حسابه على «تويتر»، قال مراسل «راديو (إسرائيل)» الصحفي البارز «شمعون آران»: «رغم وصول الرحلة الجوية الأولى من الهند إلى (إسرائيل) فوق أجواء السعودية، إلا أن القيادة في الرياض ووسائل الإعلام السعودية تلتزم الصمت».

وأضاف: «وسائل الإعلام من جميع أنحاء العالم نشرت تقارير مفصلة عن هذا التطور المهم».

وتساءل «آران»: «هل ستسمح السعودية للطائرات الإسرائيلية بذلك أيضا في المستقبل؟؟».

 

 

وكانت طائرة «إير إنديا» هبطت، الخميس في مطار «بن غوريون»، في أول رحلة مباشرة إلى (إسرائيل) عبر الأجواء السعودية.

وتنهي هذه الخطوة حظرا فرضته الرياض لنحو 70 عاما؛ حيث منعت شركات الطيران المتجهة إلى (إسرائيل) سابقا، من استخدام الأجواء السعودية.

وأشادت (إسرائيل) بتدشين شركة «إير إنديا» الهندية، أول رحلة جوية تجارية من نيودلهي إلى (تل أبيب) عبر الأجواء السعودية واعتبرتها «رحلة تاريخية تمثل أول علاقة مدنية مع المملكة»، وتمهد الطريق لتطوير العلاقات معها ودفعة للأمام لمشروع السكك الحديدية الذي يربط ميناء حيفا بالسعودية ودول الخليج.

وتطالب شركة «العال» الإسرائيلية بالسماح لها أيضا بالتحليق فوق السعودية.

ومن المتوقع أن تسمح السعودية لمزيد من الخطوط الجوية العاملة في منطقة جنوب شرق آسيا، بتسيير رحلات إليها من خلال التحليق في أجوائها.

ورفع الحظر عن استخدام شركات الطيران المتجهة إلى (إسرائيل) الأجواء السعودية يعكس فيما يبدو ذوبانا للجليد بين البلدين، وكلاهما حليف للولايات المتحدة، ويتشاركان في القلق بشأن نفوذ إيران في المنطقة.

  كلمات مفتاحية

إسرائيل تطبيع السعودية إير إنديا الأجواء السعودية

صحفي إسرائيلي يسيء لحكام الإمارات: صهاينة حتى النخاع