قطر تؤكد دعم المغرب لاستضافة مونديال 2026

السبت 24 مارس 2018 03:03 ص

جددت قطر دعمها للمغرب في استضافة مونديال 2026 في وقت ما زال الموقف السعودي غامضا، بعد تصريحات للمسؤول عن اللجنة الأولمبية السعودية «تركي آل الشيخ» تشير إلى احتمالية عدم دعم ملف المغرب، فيما يبدو أنه رد على موقفه من الأزمة الخليجية.

وقال الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث القطرية «حسن الذوادي»، إن بلاده تدعم ملف المغرب بشكل كامل لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2026، والتي ستشهد مشاركة 48 منتخبا للمرة الأولى في التاريخ.

وأضاف «الزوادي»، في مؤتمر صحفي عقده مستهل الأسبوع الجاري، على هامش جولة يقوم بها في منشآت مونديال قطر 2022، أن «قطر تتمنى التوفيق للرباط في نيل شرف تنظيم النهائيات العالمية».

ويسعى المغرب إلى الفوز بشرف استضافة مونديال 2026 هذه المرة، بعد أربع محاولات لم تكلل بالنجاح؛ أعوام 1994 و1998 و2006 و2010.

وقدم المغرب ملف ترشحه رسميا لاستضافة نهائيات مونديال 2026 إلى الاتحاد الدولي للعبة «فيفا»، ليصبح المنافس الوحيد للملف الثلاثي المقدم من «الولايات المتحدة، وكندا، والمكسيك».

وكان «آل الشيخ» قد أثار جدلا واسعا، بتصريحه في وقت سابق، بأن السعودية ستصوت وفقا لمصلحتها، ما دفع البعض للتساؤل حول الموقف السعودي من الملف المغربي العربي، خاصة أن تصريحاته تشير إلى احتمالية التصويت لصالح ملف الولايات المتحدة.

وترتبط السعودية مع الولايات المتحدة، بعلاقات وطيدة، خاصة منذ بداية ولاية الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، ما قد يدفع الأخير للضغط على الرياض للتصويت لصالح ملف بلاده.

وتمر العلاقات بين المغرب والسعودية بحالة فتور واضحة، بعد عدم تجاوب الرباط مع مساعي المملكة لحصار قطر، إبان بداية اندلاع الأزمة الخليجية في يونيو/حزيران من العام الماضي، بل وتأكيد العاهل المغربي على حياد بلاده من الأمر، قبل أن يزور قطر ويلتقي بأميرها، منذ أشهر.

  كلمات مفتاحية

مونديال 2026 العلاقات القطرية المغربية الأزمة الخليجية تركي آل الشيخ

المغرب يتهم «فيفا» بالانحياز لملف التنظيم الأمريكي لمونديال 2026