الأردن: مشاورات مشروع «نيوم» مع السعودية بمراحلها النهائية

الأحد 25 مارس 2018 08:03 ص

يتوقع الأردن، الإعلان عن كامل تفاصيل الاستثمارات السعودية في الأردن ضمن مشروع «نيوم»، قريبا، وذلك عقب التوصل إلى اتفاق نهائي بشأنها مع المملكة.

وقال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة «ناصر الشريدة»، إن بلاده تدرس بعناية الاستثمارات المطروحة من قبل الجانب السعودي، لافتا إلى أن مدينة العقبة ستكون جزءا من هذا المشروع، حيث سيجري تطويرها ضمن استثمارات سعودية أردنية.

وأوضح أنه سيتم الإعلان عن كامل تفاصيل تلك الاستثمارات، عقب التوصل إلى اتفاق نهائي بشأنها مع الجانب السعودي، متوقعا أن الإعلان عن تلك الاستثمارات لن يأخذ وقتا طويلا، وفقا لصحيفة «الغد» الأردنية.

وأشار «الشريدة» إلى أن «نيوم» سيحفز الاقتصاد العالمي نحو المنطقة، كونه يعتبر بـ«مثابة إعلان ثقة بأمن الأردن واستقراره، ونجاعة العقبة كنموذج لمنطقة اقتصادية خاصة، كما أرادها الملك عبدالله الثاني، واعتراف أيضا بحجم الإنجازات التي تحققت في هذه المدينة».

ويشتمل مشروع «نيوم»، الذي يقع شمال غرب المملكة، على أراض داخل الحدود المصرية والأردنية، حيث سيوفر العديد من فرص التطوير بمساحة إجمالية تصل إلى 26500 كيلومتر مربع، بينما يتمتع بعدد من المزايا الفريدة، كالقرب من الأسواق ومسارات التجارة العالمية، حيث يمر بالبحر الأحمر حوالي 10% من حركة التجارة العالمية، ويمكن لـ70% من سكان العالم الوصول للموقع خلال 8 ساعات كحد أقصى.

وأعرب «الشريدة»، عن ترحيب الأردن بهذا المشروع العالمي «الذي جاء نتيجة مشاورات بين الأردن والسعودية»، مؤكداً أن «نيوم» مشروع اقتصادي كبير ومتكامل.

وبين أن المشروع ومنذ البدء بتنفيذه سـ«يسهم في تحفيز النشاط الاقتصادي بالعقبة بشكل خاص والأردن بشكل عام»، لافتا إلى أن الاستثمارات السعودية هي ثمرة العلاقات بين البلدين.

ولفت إلى أن «نيوم» استثمار سعودي بالكامل على جزء من أراضي العقبة، وقال إنه «سيتم خلال الفترة المقبلة عقد مزيد من اللقاءات والمشاورات بين الأردن والسعودية لوضع التصورات التفصيلية والبرامج والجداول الزمنية للمشروع».

وكان ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» أعلن قبل أشهر عن إطلاق مشروع «نيوم» الضخم لربط ثلاث قارات بعضها البعض.

وأنشأت المملكة، هيئة خاصة للإشراف على المشروع، إذ سيتم دعم المشروع باستثمارات تبلغ قيمتها 500 مليار دولار أمريكي تمولها السعودية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

نيوم الأردن السعودية العلاقات السعودية الأردنية استثمارات