«موانئ دبي» تفوز بعقد تطوير ميناء في الكونغو

الأحد 25 مارس 2018 01:03 ص

كشفت شركة «موانئ دبي» الإماراتية (حكومية)، الأحد، عن فوزها بعقد امتياز لتطوير وإدارة مشروع ميناء جديد متعدد الاستخدامات في منطقة «بانانا» في جمهورية الكونغو الديموقراطية.

وقالت الشركة التابعة لمجموعة دبي العالمية المملوكة للحكومة، في بيان لها، إن «مدة العقد تصل لنحو 30 عاما مع خيار التمديد لـ20 عاما أخرى».

وبحسب البيان، سيكون «ميناء بانانا» أول ميناء عميق المياه فى البلاد على طول الخط الساحلي الصغير الذي يبلغ 37 كلم، ويوجد به حاليا «ميناء ماتادي» النهري.

وأوضح البيان أن موانئ دبي، ستقوم بتأسيس مشروع مشترك لإدارة الميناء والاستثمار فيه بقيمة أكثر من مليار دولار، ويتم تنفيذه على أربع مراحل حسب احتياجات السوق للميناء والمناطق الصناعية واللوجستية.

وتملك موانئ دبي حصة في المشروع بنسبة 70%، في حين تبلغ حصة الحكومة 30%.

وأكد البيان أن قيمة استثمارات المرحلة الأولى من المشروع تبلغ 350 مليون دولار.

ويتوقع أن يبدأ العمل في المشروع خلال العام الجاري، ويستغرق إنجازه 24 شهرا.

وجمهورية الكونغو الديمقراطية تعد ثالث أكبر بلد في أفريقيا من حيث التعداد السكاني، ولكنها تفتقر إلى ميناء مباشر عميق المياه.

وتأتي خطوة «موانئ دبي» بعد تعثر نفوذ الإمارات في أفريقيا، خاصة في جيبوتي والصومال، حيث ألغت حكومة جيبوتي، الشهر الماضي، الاتفاق مع «موانئ دبي»، لتشغيل محطة الحاويات في ميناء دوراليه، بعد أن استنفدت كل الطرق القانونية، مشيرة إلى أن القرار نهائي ولا رجعة فيه.

ولاحقا، تقدم الصومال، بشكوى إلى جامعة الدول العربية، ضد الإمارات، لافتا إلى أنه لا يعترف بالاتفاقية الثلاثية المبرمة بين شركة «موانئ دبي» العالمية، وحكومتي أرض الصومال «صومالي لاند»، وإثيوبيا، حول استثمار ميناء بربرة (شمال غربي الصومال).

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

موانئ دبي الكونغو ميناء البانانا ميناء ماتادي