جلسة طارئة بـ«الشورى» السعودي لمناقشة ضريبة الغاز

الاثنين 26 مارس 2018 06:03 ص

يعقد مجلس الشورى السعودي، الإثنين، جلسة طارئة؛  لبحث توصية من اللجنة المالية، بتخفيض ضريبة إنتاج الغاز.

وقالت مصادر مطلعة، إن المجلس سيستمع إلى مداخلات الأعضاء تمهيدا للتصويت على المقترح.

ووجهت الأمانة العامة دعوة إلى الأعضاء بضرورة الحضور وعدم قبول أي عذر للغياب نظرا لأهمية الموضوع، بحسب صحيفة «الاقتصادية» السعودية.

ومن المقرر أن تبدأ «أرامكو» السعودية، إنتاج الغاز الصخري من شمال المملكة، نهاية الشهر الجاري، في مسعى للوصول إلى الإنتاج الكامل مع نهاية العام.

وسبق أن قدر وزير النفط السعودي السابق «علي النعيمي»، احتياطات المملكة من الغاز الصخري بنحو 600 تريليون قدم مكعبة، بما يعادل ضعف الاحتياطات المقدرة للغاز التقليدي.

وفي سياق آخر، وافق مجلس الشورى، أمس الأحد، على مشروع نظام المنافسة المعدل، وذلك للحد من الممارسات الاحتكارية.

وقال محافظ الهيئة العامة للمنافسة، الدكتور «عبدالعزيز بن عبدالله الزوم»، إن مجلس الشورى وافق على مشروع نظام المنافسة المعدل، الهادف إلى حماية المنافسة العادلة وتشجيعها، والحد من الممارسات الاحتكارية، مؤكدا أن النظام الجديد سيكون له الأثر الكبير في تحسين بيئة السوق وتنمية الاقتصاد، والسعي نحو مستويات عالية من الرفاهية لقطاعي الأعمال والمستهلكين.

واشتمل التعديل الجديد على صلاحية مجلس الإدارة في عدم إحالة المنشأة المخالفة إلى لجنة الفصل في مخالفات نظام المنافسة في حال بادرت تلك المنشأة إلى تقديم أدلة تكشف شركاءها في ارتكاب المخالفة، وقبول مبدأ التسوية مع المنشآت المخالفة بعد أن تحدد اللائحة ضوابط التسوية وآليات تعويض المتضررين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

مجلس الشورى السعودي الغاز أرامكو ضريبة الغاز نظام المنافسة المعدل