عمان تتطلع لتعزيز التعاون الاقتصادي مع إيران

الاثنين 26 مارس 2018 11:03 ص

أعرب وزير الخارجية العماني «يوسف بن علوي» خلال استقباله السفير الإيراني في مسقط «محمد رضا نوري شاهرودي» عن أمله في تسوية العقبات أمام التعاون الاقتصادي مع طهران.

وأشاد «بن علوي» خلال اللقاء الذي جرى، أول أمس السبت، بالحفاوة البالغة التي حظي بها في إيران خلال زيارته الأخيرة والاتفاقات التي تم التوصل إليها، حسب وكالة «فارس» الإيرانية.

وأشار «بن علوي» إلى اجتماع اللجنة الاقتصادية المشتركة بين البلدين المزمع عقده في المستقبل القريب، معربا عن أمله في أن يجرى تذليل جميع العقبات التي تعترض طريق تسهيل التعامل الاقتصادي بين البلدين من قبل المعنيين لدى الجانبين.

بدوره، وصف السفير الإيراني زيارة «بن علوي» الأخيرة لطهران بأنها زيارة عمل في الوقت المناسب، قائلا :«لحسن الحظ أن العلاقات السياسية بين إيران وعمان هي في الذروة ويمكن للناشطين الاقتصاديين للبلدين أن يلمسوا ذلك».

وتوصف العلاقات بين سلطنة عمان وإيران بأنها مستقرة على خلاف العلاقة بين إيران ودول الخليج الأخرى التي تشتكي من تدخل طهران بشؤونها الداخلية وضرب الاستقرار في الخليج، حيث تنظر إيران إلى عمان على أنها ذات موقع جغرافي استراتيجي مهم لتصدير السلع الإيرانية إلى الدول الأفريقية عبر المواني العمانية المنفتحة على أسواق آسيا وأفريقيا.

ومن هذا المنطلق تعتبر إيران توطيد العلاقات مع عمان أمرا ذا أهمية بالغة، بينما تعتبر السلطنة إيران سوقا مهما للشركات العمانية نظرا للكثافة السكانية المرتفعة والقوة الشرائية المتواجدة في إيران.

كما تحتفظ سلطنة عمان بعلاقات ودية بل وتعاونية مع إيران وأغضبت شركاءها في «مجلس التعاون الخليجي» بلعب دور الوسيط في فتح مفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

عمان إيران طهران بوسف بن علوي العلاقات العمانية الإيرانية