الإمارات تنتهي من بناء أول مفاعل نووي

الاثنين 26 مارس 2018 04:03 ص

أعلن الشيخ «محمد بن زايد آل نهيان» ولي عهد أبوظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بحضور رئيس كوريا الجنوبية عن اكتمال الأعمال الإنشائية للمحطة الأولى في مشروع محطات براكة للطاقة النووية السلمية، لتصبح الإمارات أول عضو جديد عربي ينضم إلى القطاع النووي السلمي العالمي منذ عام 1985.

ويعد مشروع محطات براكة للطاقة النووية السلمية أكبر مشروع جديد من نوعه للطاقة النووية السلمية في العالم والذي يشهد تطوير أربع محطات متطابقة في آن واحد تضم كل منها مفاعل من طراز «PR-1400» المتقدم، حيث بدأ تطوير المشروع عام 2012 وشهد تقدما متواصلا منذ ذلك الحين.

وقال «بن زايد»، إن «اكتمال الأعمال الإنشائية للمحطة الأولى إنجاز تاريخي لدولة الإمارات»، معتبرا هذه الخطوة ترسخ «لمكانتها المشرفة على الخريطة الدولية».

وتابع: «هذا اليوم  تاريخي لقطاع الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة ونحن نمضي قدما في إنجاز أحد أهم المشاريع الاستراتيجية في الدولة».

وتجدر الإشارة إلى أن نسبة الإنجاز في المحطة الثانية وصلت إلى 92% والمحطة الثالثة إلى 81% والرابعة إلى 66% في حين تبلغ نسبة الإنجاز الكلية للمشروع 86%.

وستوفر المحطات الأربع فور تشغيلها ما يصل إلى ربع احتياجات دولة الإمارات من الطاقة الكهربائية الآمنة والموثوقة والصديقة للبيئة كما ستحد من الانبعاثات الكربونية في الدولة بواقع 21 مليون طن سنويا.

وفي يونيو/حزيران 2016، أعلنت الإمارات للطاقة النووية، تأسيس شركة «نواة للطاقة» لتتولى مسؤولية تشغيل محطات الطاقة النووية الأربع في «براكة».

وتعتبر الإمارات أول دولة خليجية تبدأ في بناء محطة نووية لتوليد الكهرباء.

يأتي ذلك تزامنا مع تطلع دولة الإمارات للطاقة النووية من أجل الإسهام بنحو 25% من مزيجها من الطاقة بحلول 2021، و50% بحلول 2050.

المصدر | الخليج الجديد + وام

  كلمات مفتاحية

القطاع النووي الإمارات محمد بن زايد محطات براكة للطاقة النووية