«أرامكو»: مستعدون للطرح الأولي في النصف الثاني من 2018

الاثنين 26 مارس 2018 09:03 ص

قال الرئيس التنفيذي لشركة «أرامكو» السعودية «أمين الناصر»، الإثنين، إن الشركة ستكون مستعدة لطرح عام أولي في النصف الثاني من عام 2018 وإن العمل جار على ذلك.

وفي مقابلة مع تلفزيون «بلومبيرغ» علق «الناصر» قائلا: «نقوم بعمل كبير للاستعداد لإدراج الشركة»، مشيرا إلى أن بورصة الإدراج وتوقيته يتوقفان على الحكومة، و أن «حجم أرامكو وتعقيداتها أمر يحتاج وقتا».

وتخطط السعودية لإدراج ما يصل إلى 5% من «أرامكو» في الطرح الأولي، الذي قد يصل بقيمة الشركة إلى تريليوني دولار حال تكلله بالنجاح، وهو ما سيجعلها في هذه الحالة أكبر شركة نفط في العالم من حيث القيمة السوقية.

والأسبوع الماضي، أبلغ وزير الطاقة السعودي «خالد الفالح» وكالة «رويترز» بأن الشركة قد يتم طرحها في البورصة المحلية أو في سوق دولية أواخر هذا العام.

والأربعاء، كشفت صحيفة أمريكية أن السعودية تراجعت عن طرح «أرامكو» النفطية في أسواق المال العالمية، وإنها ستكتفي بطرحها في البورصة السعودية العام المقبل، وربما في أبريل/نيسان من العام المقبل 2019.

واستندت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، في معلوماتها لتصريحات نسبتها إلى مسؤولين حكوميين بالسعودية وأشخاص على صلة بعملية بيع حصة من الشركة.

ونسبت الصحيفة إلى المسؤولين قولهم إن ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» بات مقتنعا، بأن مخاطر القضايا القانونية التي يمكن أن ترفع ضد السعودية في أمريكا، أصبحت عقبة لا يمكن تجاوزها في حال طرح «أرامكو» في بورصة «وول ستريت» بنيويورك.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية أرامكو أمين الناصر بورصة طرح