كوريا الجنوبية: تشغيل أول مفاعل نووي إماراتي نهاية 2018

الثلاثاء 27 مارس 2018 05:03 ص

قال مسؤول من كوريا الجنوبية، التي تتوّلى بناء 4 مفاعلات نووية في الإمارات، إن أول مفاعل منها سيبدأ التشغيل التجاري نهاية 2018.

وقال المسؤول، لـ«رويترز»، مفضلا عدم الكشف عن هويته، إن شركة الطاقة الكهربائية الكورية الجنوبية (كيبكو) «تهدف إلى بدء التشغيل التجاري للمفاعل الأول بنهاية العام الجاري، لكن التوقيت النهائي الدقيق ستعلنه مؤسسة الإمارات للطاقة النووية».

تصريحات المسؤول الكوري جاءت بعد تسريبات إعلامية تفيد بأن التدشين تأجل إلى عام 2019؛ بسبب مشاكل في التدريب.

ويعد المفاعل الأول من بين 4 مفاعلات تتولّى شركة «كيبكو» تشييدها في الإمارات، وهو جزء من مشروع محطة براكة للطاقة، وكان من المقرر في الأصل أن يُفتتح العام الماضي.

وأشار المسؤول إلى أن «كيبكو تبذل أقصى ما في وسعها كي يبدأ المفاعل العمل هذا العام، لكن ما زالت هناك بعض الإجراءات التي يتعين الانتهاء منها».

وقال إن «كوريا الجنوبية تهدف إلى استكمال المفاعلات الأربعة بحلول 2020، لكن القرار النهائي بيد الإمارات».

والإثنين، أعلن ولي عهد أبوظبي، «محمد بن زايد»، بحضور رئيس كوريا الجنوبية، عن اكتمال الأعمال الإنشائية للمحطة الأولى في مشروع محطات براكة للطاقة النووية السلمية، لتصبح الإمارات أول عضو جديد عربي ينضم إلى القطاع النووي السلمي العالمي منذ عام 1985.

وفي يونيو/حزيران 2016، أعلنت الإمارات تأسيس شركة «نواة للطاقة» لتتولى مسؤولية تشغيل محطات الطاقة النووية الأربع في «براكة».

وتعتبر الإمارات أول دولة خليجية تبدأ في بناء محطة نووية لتوليد الكهرباء.

يأتي ذلك تزامنا مع تطلع دولة الإمارات للطاقة النووية من أجل الإسهام بنحو 25% من مزيجها من الطاقة بحلول 2021، و50% بحلول 2050.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الإمارات كوريا الجنوبية مفاعل نووي