فرنسا: إيران تزود الحوثيين في اليمن بالأسلحة

الخميس 29 مارس 2018 04:03 ص

أعلن وزير الخارجية الفرنسي، «جان إيف لودريان»، الخميس، أن إيران تزود الحوثيين في اليمن بالأسلحة.

وأضاف «لودريان» في تصريح لإذاعة «آر تي إل»: «هناك مشكلة في اليمن، وهي أن العملية السياسية لم تبدأ، وأن السعودية تشعر بأنها تتعرض باستمرار لهجمات ينفذها الحوثيون الذين هم أنفسهم يحصلون على أسلحة من إيران».

والثلاثاء، نفت إيران، الاتهامات التي وجهتها السعودية لها بشأن تزويدها الحوثيين بالصواريخ الباليستية، التي تم إطلاقها قبل أيام على مدن سعودية عدة، معتبرة ذلك محاولة من جانب المملكة لـ«التغطية على عجزها وفشلها في تحقيق نصر ميداني باليمن».

وتوعد المتحدث باسم قوات التحالف العربي في اليمن، العقيد السعودي «تركي المالكي»، إيران بالرد على إطلاق الصواريخ في الوقت وبالشكل المناسبين، بعد أن استعرض في مؤتمر صحفي بالرياض بقايا الصواريخ وقال إنها «إيرانية».

وندد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الأربعاء بموجة هجمات صاروخية على السعودية شنها المسلحون الحوثيون في اليمن وعبر عن قلقه الشديد إزاء تقارير عن انتهاك حظر للسلاح فرضته المنظمة الدولية على زعماء الحوثيين.

واعتبرت الرياض عدم قدرة مجلس الأمن على تحميل إيران مسؤولية أفعالها وسط استمرار التصعيد، يبعث بإشارة للحوثيين بالاستمرار في استهدافهم للمملكة، مضيفة أن الدول التي تواصل حماية إيران من المحاسبة تتحمل مسؤولية التصعيد بقدر مسؤولية الحوثيين أنفسهم.

وتقود السعودية منذ 26 مارس/آذار 2015، تحالفا عسكريا دعما لسلطة الرئيس اليمني المعترف به دوليا «عبدربه منصور هادي» في مواجهة الحوثيين الشيعة المتهمين بتلقي الدعم من طهران.

وأدى النزاع في اليمن إلى مقتل نحو عشرة آلاف شخص وإصابة نحو 53 ألفا في ظل أزمة إنسانية تعتبرها الأمم المتحدة الأسوأ في العالم حاليا.

  كلمات مفتاحية

اليمن السعودية فرنسا الحوثيون

إيران: اتهامات السعودية لنا بتسليح الحوثيين «لا أساس لها»

البحريتان الفرنسية والأمريكية تضبطان أسلحة إيرانية في طريقها إلى اليمن