«قطر للبترول» تفوز بعقود لاستكشاف النفط قبالة سواحل البرازيل

الجمعة 30 مارس 2018 05:03 ص

فازت «قطر للبترول»، ضمن تحالفين عالميين، بعقود استكشاف النفط في أربع مناطق، في المياه العميقة المقابلة للسواحل البرازيلية.

وقالت الشركة، في بيان، إن الوكالة البرازيلية الوطنية للبترول والغاز الطبيعي والوقود الحيوي أعلنت الخميس العروض الفائزة خلال جلسة عامة لفض العطاءات عقدت في ريو دي جانيرو.

وقدمت الشركات المشاركة عروضها لمناطق الاستكشاف المعروضة، وتم الإعلان عن الفائز بكل منطقة بعد فتح العطاءات خلال نفس الجلسة.

وأشاد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، المهندس «سعد بن شريدة الكعبي»، بفوز العرض القطري، قائلا: «نحن سعيدون بفوز عروضنا في هذه الجولة والتي ستساهم بتوسع نشاطنا في البرازيل وفي واحدة من أكثر المناطق الهيدروكربونية الواعدة في العالم».

وأضاف: «هذا هو النجاح الثاني في البرازيل في غضون ستة أشهر، وهو يشكل إنجازاً مهماً على طريق تنفيذ استراتيجيتنا للتوسع عالمياً في نشاطات واسعة النطاق وذات قيمة مضافة، مع المحافظة على أمريكا اللاتينية على قائمة الاهتمامات الرئيسية لقطر للبترول».

وهذا هو الفوز الثاني من نوعه لعروض الشركة للاستكشاف في البرازيل، ففي أكتوبر/تشرين الأول 2017، فاز تحالف عالمي يضم كلاً من «قطر للبترول وشركة شل وشركة النفط البحرية الوطنية الصينية» بعقد للاستكشاف ومشاركة بالإنتاج في قطاع «ألتو دي كابو فريو-اويستي» الواقع في حوض سانتوس في المياه العميقة المقابلة للسواحل البرازيلية، بحسب «القدس العربي».

وفازت «قطر للبترول» بحقوق الاستكشاف في المناطق البحرية 789 و753 في حوض كامبوس وذلك من خلال تحالفها مع شركة إكسون موبيل (المشغّل بحصة 40%) وشركة بتروبراس (بحصة 30%) وقطر للبترول (بحصة 30%).

كما فازت «قطر للبترول» بحقوق الاستكشاف في المناطق البحرية 536 و647 في حوض سانتوس وذلك من خلال تحالفها مع شركة إكسون موبيل (المشغّل بحصة 64%) وقطر للبترول (بحصة 36%).

و«قطر للبترول»، شركة مملوكة للحكومة القطرية ومسؤولة عن مختلف الاستثمارات في مراحل صناعة النفط والغاز داخل البلاد، كما تمتلك العديد من الاستثمارات في هذا القطاع خارجها، مثل اليونان وماليزيا.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

قطر للبترول البرازيل النفط سعد بن شريدة الكعبي الوكالة البرازيلية الوطنية للبترول

"قطر للطاقة" تفوز بتطوير حقل نفطي كبير في البرازيل