إضراب شامل بالأراضي الفلسطينية احتجاجا على مذبحة «مسيرات العودة»

السبت 31 مارس 2018 09:03 ص

عم الإضراب الشامل الأراضي الفلسطينية، السبت، بعد استشهاد 16 فلسطينيا وإصابة المئات برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال «مسيرات العودة».

وقالت القوى الوطنية والإسلامية، التي تضم حركتي المقاومة الإسلامية «حماس»، و«فتح» وكافة التنظيمات الفلسطينية، في بيان إن الإضراب سيكون «في كل محافظات الوطن حدادا على أرواح الشهداء واستنكارا لمجزرة الاحتلال وإرهابه وسقوط العدد الكبير من الشهداء والجرحى في جريمة مبيتة تستهدف أبناء شعبنا»، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية «وفا».

وأعلنت الحكومة الفلسطينية تعطيل كافة المؤسسات والمدارس والجامعات «التزاما بقرار الرئيس محمود عباس إعلان الحداد الوطني العام على أرواح الشهداء الذين ارتقوا يوم الجمعة خلال خروج جماهير شعبنا إحياء لذكرى يوم الأرض».

وحمل الرئيس «محمود عباس» في كلمة مقتضبة بثها التليفزيون الرسمي، مساء الجمعة، «سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن أرواح الشهداء والجرحى الذين ارتقوا بنيران الاحتلال».

وقال مسؤولون فلسطينيون في قطاع الصحة إن قوات الاحتلال استخدمت الذخيرة الحية بشكل أساسي ضد المحتجين بالإضافة للغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي.

ومن جانبه، قال «واصل أبو يوسف» عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، «لقد استجابت الفصائل والقوى الفلسطينية لقرار الرئيس إعلان الحداد العام على أرواح ضحايا المجزرة التي ارتكبها الاحتلال في قطاع غزة»، وفقا لـ«الأناضول».

وأضاف «القوى الوطنية والإسلامية تعلن الإضراب الشامل في كل محافظات الوطن حدادا على أرواح الشهداء واستنكارا لمجزرة الاحتلال وإرهابه وسقوط العدد الكبير من الشهداء والجرحى في جريمه مبيته تستهدف أبناء شعبنا».

وأعلنت فصائل العمل الوطني في طولكرم في بيان، إضرابا شاملا في مختلف المؤسسات والمدارس والجامعات بالمحافظة.

هذا الأمر أعلنته أيضا لجنة التنسيق الفصائلي في كل من محافظات نابلس، والخليل، وجنين، وأريحا، وطولكرم.

وبمناسبة إحيائهم «يوم الأرض»، تدفّق عشرات آلاف الفلسطينيين، خصوصا من الأطفال والنساء، الجمعة على المنطقة المحاذية للحدود بين غزة و(إسرائيل) في مسيرة احتجاجية اطلق عليها «مسيرة العودة الكبرى».

ومن المقرر أن تستمر حركة الاحتجاج هذه ستة أسابيع، وذلك للمطالبة بتفعيل «حق العودة» للاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي طردوا منها، وللمطالبة أيضا برفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة.

وتزامنت «مسيرة العودة الكبرى» مع إحياء «يوم الأرض» الذي يخلّد كل مارس/آذار استشهاد  6 فلسطينيين دفاعا عن أراضيهم المصادرة من سلطات (إسرائيل) سنة 1976.




  كلمات مفتاحية

مسيرات العودة الحكومة الفلسطينية حركة فتح حركة حماس الاحتلال الإسرائيلي

«جيري آدامز» يطالب بطرد السفير الإسرائيلي من أيرلندا