تركيا تعتزم الرد بالمثل على الجمارك الأمريكية على الصلب

السبت 31 مارس 2018 02:03 ص

طالبت أوساط اقتصادية تركية بمعاملة الولايات المتحدة بالمثل، وذلك بعد قرار الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» فرض رسوم على واردات بلاده من الصلب والألومنيوم.

وقال رئيس جمعية المصدرين الأتراك «نامق إيكنجي» إن «الصناعات التركية تشتري نحو 3.8 ملايين طن من الصلب الخردة من الولايات المتحدة سنويا، وتتم إعادة تصنيعها كصلب للبناء؛ وهو الأمر الذي لا يشكل تهديدا للأمن القومي الأمريكي، كما تزعم إدارة الرئيس دونالد ترمب»، بحسب صحيفة «الشرق الأوسط».

ولفت إلى أن «المسؤولين في وزارة الاقتصاد التركية على تواصل مع نظرائهم الأمريكيين حول هذه القضية، وقد تفرض تركيا رسوما جمركية جديدة على المنتجات الزراعية والتكنولوجية التي تستوردها من الولايات المتحدة».

وأضاف أن «تراجع صادرات الصلب التركية إلى الولايات المتحدة قد يدفع تركيا إلى خفض وارداتها من الخردة الأمريكية».

وكان الرئيس الأمريكي وقع في 8 مارس/آذار الجاري قرارا بفرض رسوم جمركية بلغت 25% و10% على واردات الصلب والألمنيوم على التوالي، مع استثناء عدد من البلدان الحليفة للولايات المتحدة.

في السياق ذاته، دعا عضو لجنة الصناعة والتجارة والطاقة في البرلمان التركي «كاظم أصلان» إلى الرد على قرار «ترامب» من خلال فرض تعريفات على واردات القطن من الولايات المتحدة.

وأوضح «أصلان»، عضو حزب «الشعب الجمهوري» المعارض، أن «واردات تركيا السنوية من القطن الأمريكي بلغت 519 مليون دولار، أي ما يعادل تقريبا قيمة صادراتها من قضبان الحديد إلى أمريكا التي تصل إلى 525 مليون دولار».

وطالب بـ«تطبيق مبدأ المعاملة بالمثل، وفرض رسوم جمركية على واردات القطن أو فرض رسوم على استيراد مواد الطائرات».

وتابع: «يمكن استبدال القطن الأميركي بالقطن الهندي أو المصري أو الباكستاني أو من اليونان المجاورة»، مشددا على أنه يتعين على تركيا وضع خطة بديلة لحماية نفسها.

ورصد موقع «المونيتور» الأمريكي تراجع صادرات الصلب التركية إلى الولايات المتحدة بنسبة 60% في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى فبراير/شباط الماضيين، على الرغم من أن قرار زيادة الرسوم الجمركية الأميركي لم يطبق إلا في مارس/آذار الجاري.

وأشار الموقع إلى أن «المنتجين الأتراك تحولوا بالفعل إلى الأسواق الأوروبية لتعويض هذا الهبوط، حيث ارتفعت صادرات الصلب إلى دول الاتحاد الأوروبي بنسبة 62 % لتصل إلى 1.3 ملايين طن في نفس الفترة».

وبحسب الموقع، فإن «استمرار ارتفاع أسعار الصلب سيجعل الصناعيين الأمريكيين الضحية الأولى لقرار ترامب؛ مما يشكك في الأثر الوقائي لرفع التعريفات الجمركية».

وحقق إنتاج الصلب الخام في تركيا زيادة بنسبة 13.2% في عام 2017 بالمقارنة مع عام 2016، ليرتفع من 33.2 مليون طن إلى 37.5 مليون طن.

وبحسب البيانات الصادرة عن رابطة منتجي الصلب في تركيا، فإن استهلاك الصلب المصنوع ارتفع بنسبة 5.8%، ليصل إلى 36.1 مليون طن في نهاية العام الماضي.

  كلمات مفتاحية

رسوم جمركية واردات الصلب والألومنيوم ترامب الرد بالمثل القطن التركي

طلب أمريكي أمام التجارة العالمية لدراسة رسوم فرضتها تركيا