إدانات دولية واسعة للاعتداءات الإسرائيلية على «مسيرات العودة»

السبت 31 مارس 2018 05:03 ص

شهدت الساحة الدولية إدانات واسعة للاعتداءات الإسرائيلية على المظاهرات والمسيرات السلمية التي نظمها الفلسطينيون بمناسبة الذكرى الـ42 ليوم الأرض ضمن فعاليات «مسيرات العودة الكبرى»؛ ما أسفر عن ارتقاء 16 شهيدا ونحو 1500 مصابا.

وأعربت وزيرة خارجية النرويج «إينى مارى إريكسين» عن قلق بلادها إزاء الوضع في غزة، مؤكدة أنه من غير المقبول إطلاق النار على المتظاهرين

فيما عبر وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا «أليستر بيرت»، عن «قلقه وحزنه» إزاء الأحداث، داعيا «كافة الأطراف إلى ضبط النفس».

وأكد «بيرت» في تصريحات نشرها عبر حسابه على «تويتر» أن «المشاكل لا يمكن أن تحل بالعنف».

وتابع: «بريطانيا تدعو (الأطراف) للعودة مجددا إلى المسيرة السياسية من أجل حل المشاكل».

فيما أدانت وزارة الخارجية الإندونيسية بشدة، الاعتداءات الإسرائيلية على المتظاهرين العزل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ودعت الخارجية الإندونيسية في بيان لها، إلى «التحقيق في استخدام (إسرائيل) القوة المفرطة ضد المدنيين»، الأمر الذي اعتبرته انتهاكا للقانون الدولي وقوانين حقوق الإنسان.

واعتبر البيان الجنود الإسرائيليين وميولهم لاستخدام العنف، «تهديدا للسلام في فلسطين والشرق الأوسط».

وفي ذات السياق، أدان رئيس المجلس الرئاسي في البوسنة والهرسك «بكر عزت بيغوفيتش» ما وصفه بـ«الهجوم الإسرائيلي غير الضروري والمفرط على المدنيين الفلسطينيين غير المسلحين».

ودعا «بيغوفيتش»، في بيان له، الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي إلى منع الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيين الفلسطينيين.

وأمس الجمعة، تجمهر عشرات الآلاف من الفلسطينيين، في عدة مواقع بالقرب من السياج الفاصل بين قطاع غزة و(إسرائيل)، في إطار فعالية «مسيرات العودة الكبرى»، تلبية لدعوة وجهتها فصائل فلسطينية، بمناسبة الذكرى الـ42 لـ«يوم الأرض».

وجاءت تلك الفعالية، التي يشارك فيها العديد من قادة الفصائل الفلسطينية، للتأكيد على الحق الفلسطيني في الأراضي التي اغتصبها الاحتلال، ورفضا للظلم الإسرائيلي والعدوان ضدهم، وتأكيدا على أن القدس عاصمة لفلسطين.

ومن المقرر أن تستمر فعالية «مسيرة العودة الكبري» 6 أسابيع لتنتهي بحلول ذكرى النكبة في 14 مايو/آيار المقبل.

والذكرى الـ42 لـ«يوم الأرض» تعود أحداثها إلى عام 1976؛ عقب إقدام سلطات الاحتلال على مصادرة أراض من السكان العرب الفلسطينيين في الجليل (شمال)؛ ما فجر مواجهات استشهد خلالها 6 فلسطينيين وأصيب واعتقل المئات.

  كلمات مفتاحية

اعتداءات إسرائيلية مسيرات العودة إدانات دولية الأمم المتحدة المجتمع الدولي

«جيري آدامز» يطالب بطرد السفير الإسرائيلي من أيرلندا

ارتفاع ضحايا مسيرة العودة الفلسطينية إلى 17 شهيدا