«معرض قطر للاكتفاء الذاتي».. هل تودع الدوحة حصارها؟

الأحد 1 أبريل 2018 09:04 ص

نظم مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، الدورة الأولى من «معرض قطر للاكتفاء الذاتي 2018»، التي انطلقت فعالياتها الأحد، وشارك فيها 120 جناحا محليا ودوليا على مساحة 10 آلاف متر مربع، وذلك ضمن مساع قطرية لإنهاء جدوى الحصار المفروض عليها من 5 يونيو/حزيران 2017.

وتسلط الجهات العارضة الضوء على حلولها ومنتجاتها التي تسهم في دعم استراتيجية تنويع الاقتصاد القطري، وتحسين كفاءة خطوط الإنتاج والعمليات بهدف دعم جهود قطر الرامية لبناء اقتصاد متنوعٍ ومستدام.

ويشارك في المعرض أجنحة من تونس والكويت، وفرنسا وألمانيا والنمسا، وهولندا، والبرازيل، وكندا، واليونان، وإيران، والصين، وفنلندا، وتركستان، وتركيا.

وقال رئيس مجلس إدارة رابطة رجال الأعمال القطريين، «فيصل بن قاسم آل ثاني»، إن المعرض يعد حدثا رائدا ومبتكرا، لافتا إلى أنه يتيح للشركات القطرية فرصة فريدة للتواصل والتفاعل مع كبريات الشركات العالميّة، كما يوفر للعارضين الدوليين منصة رائدة يستعرضون من خلالها مساهماتهم في تحقيق أهداف قطر.

وحول حجم ودور الاستثمار الخارجي، قال رئيس الرابطة إن هناك إقبالا أجنبيا كبيرا على الاستثمار في قطر وفي مختلف المجالات، وهناك مشاركة لمستثمرين أجانب مع شركاء قطريين، وآخرين يفتتحون شركات ومشاريع بمفردهم، ولا سيما في مجال التكنولوجيا.

ولفت إلى أن البنية التحتية وتوفر الطاقة والغاز وأفضل المستشفيات والجامعات العالمية، تجعل من قطر محطة جاذبة للاستثمار، وفقا لما نقله «العربي الجديد».

ويوفر هذا المعرض، بدورته الأولى، منصة تتيح لصناع القرار وقادة القطاعات المختلفة وشركات خطوط التصنيع والإنتاج تسليط الضوء على أبرز مساهماتهم في رسم الملامح لمستقبل قطر.

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة شركة «هاي سكاي» للسياحة، المنظمة للمعرض، «عبدالرحمن صالح العبيدلي»: «نتطلع على مدى أيام المعرض الثلاثة إلى المساعدة على إبرام أفضل الصفقات، وعقد مناقشات وحوارات مثمرة، فضلاً عن تعزيز التواصل وتبادل المعرفة بين المشاركين».

وأكد الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية، «عبدالعزيز بن ناصر آل خليفة»، أن رعاية البنك للمعرض تتماشى مع الجهود المختلفة التي يقوم بها البنك نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي، وذلك عبر المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

ويبلغ الدعم الحكومي القطري للقطاع الزراعي نحو 70 مليون ريال سنويا، ويصب في اتجاه زيادة نسب الاكتفاء الذاتي، وفقا لتصريحات سابقة لمدير إدارة الشؤون الزراعية بوزارة البلدية والبيئة، «يوسف الخليفي».

ويأتي المعرض الأول للاكتفاء الذاتي في أعقاب معرض قطر الزراعي الدولي، ومؤتمر الأمن الغذائي، وفي ظل سعي الجهات القطرية المعنية بتحقيق الاكتفاء الذاتي، في ظل الحصار الجائر، البري والبحري والجوي، الذي فرضته على قطر كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، في 5 يونيو/ حزيران 2017.

المصدر | الخليج الجديد + العربي الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر معرض اكتفاء ذاتي الاكتفاء الذاتي الدوحة أجنحة حصار الشركات