«الحريري» مهاجما «حزب الله»: لن تترجم حرب سوريا بانتخابات لبنان

الاثنين 2 أبريل 2018 06:04 ص

شن رئيس الحكومة اللبنانية ورئيس تيار المستقبل «سعد الحريري» هجوما مبطنا على «حزب الله» وحلفائه، مؤكدا أن «البقاع ليس لأزلام الوصاية وأزلام زمن المخابرات في عنجر»، لافتا إلى أنه «طويلة على رقبتهم ترجمة الحرب في سوريا في انتخابات لبنان».

وأضاف في كلمة ألقاها في المهرجان الشعبي الحاشد الذي أقيم في منطقة الروضة في البقاع، للإعلان عن أسماء المرشحين على لائحة «المستقبل للبقاع الغربي وراشيا» أن «هذا النوع من اللوائح عنده أمور مهمة، تتمثل بترجمة الحرب في سوريا بالانتخابات النيابية في لبنان. وأنا أقول، وأنتم يا أهلي في البقاع الغربي وراشيا تقولون ذلك قبلي: طويلة على رقبة أي شخص، أو أي لائحة أن تخطف قراركم».

وتابع: «كلمتكم في السادس من مايو/أيار المقبل، لن تكون فقط مع سعد الحريري وتيار المستقبل.. كلمتكم ستكون كيف تحمون مستقبل أولادكم، وتمنعون تسليم المنطقة إلى ناس يصفقون لقصف أطفال سوريا، وذبح شعبها وتشريد أهلها. لا أحد منكم، أنتم أهل الشرف والنخوة والعروبة، يقبل بهذا الأمر، ولا أحد منكم يقبل الإساءة المتعمدة للرئيس الشهيد رفيق الحريري».

وأشار إلى أن «قرارنا بالتهدئة لا يعني السكوت عن أي تطاول بحق ناسنا ورموزنا وشهدائنا وتيارنا السياسي، وقرارنا بحماية الاستقرار لا يعني التراجع عن ثوابتنا، من المحكمة الدولية إلى حصرية السلاح ورفض التدخل في الحرب السورية وغيرها».

وشدد على أن «المجازر في سوريا لن تكون رخصة لخط عسكري للعودة إلى البقاع، والهيمنة على قراره»، مضيفا: «قرار البقاع باق لأهل البقاع، بإرادتكم أنتم، وصوتكم أنتم، وكرامتكم أنتم».

ووجه حديثه لأهل البقاع قائلا: «تذكروا أن الدنيا ليست فقط سلاحا ومسلحين وحروبا وعروضا عسكرية، هناك مناطق محرومة، وهناك شعب يريد خدمات ومدارس وطبابة وكهرباء وزراعة وفرص عمل وبنى تحتية.. هناك شعب في مناطق شبعت شعارات وتجييشا باسم الدين والطائفية، وينتظر ساعة الفرج من رب العالمين.. هناك مناطق تسأل النواب والوزراء والقيادات والأحزاب ورجال الدين كل يوم: أين هي الدولة؟ أعيدوا إلينا الدولة لتكون مسؤولة عنا، وعن مستقبل أولادنا، مثلهم مثل باقي اللبنانيين».

وتجرى الانتخابات البرلمانية اللبنانية في 6 مايو/أيار المقبل، بعد سنوات من التأجيل جراء الانقسامات السياسية الحادة بالبلاد.

وكانت الانتخابات البرلمانية اللبنانية، تجرى كل أربع سنوات، إلا أن آخر مرة عقدت فيها كانت عام 2009، وقد تم تأجيل إجرائها مرتين لمدة عامين في كل مرة، بسبب خلافات القوى السياسية على استحداث قانون جديد للانتخابات بدلا من القانون الذي وضع في عام 1960.

وبموجب القانون الجديد، تم استحداث نظام للتمثيل النسبي في البرلمان مع تغيير عدد الدوائر الانتخابية، وستكون الانتخابات المقبلة أول تصويت يشارك فيه العدد الكبير من اللبنانيين المقيمين في الخارج.

  كلمات مفتاحية

الحريري حزب الله الأزمة السورية لبنان انتخابات لبنان سعد الحريري البقاع

الرئيس اللبناني: المسؤول عن «حادث الحريري» تم استبعاده

مرشح شيعي معارض لـ«حزب الله» يتعرض للضرب جنوب لبنان