إعادة هيكلة الوظائف الحكومية في السعودية نهاية العام الجاري

الاثنين 2 أبريل 2018 11:04 ص

كشف وزير الخدمة المدنية السعودي «سليمان الحمدان» عن نية الوزارة الانتهاء من إعادة هيكلة الوظيفة العامة لدى كافة الوزارات الممثلة بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية وهي 17 وزارة وجهة حكومية، مع نهاية العام الحالي.

جاءت تصريحات الوزير السعودي على هامش افتتاحه، الأحد اجتماع الطاولة المستديرة الذي نظمه معهد الإدارة العامة بعنوان «قيادة التحول، بحضور وزراء ونواب ومساعدي وزراء، ورؤساء، ومحافظي الأجهزة والهيئات الحكومية»، حسب صحيفة «الوطن» السعودية.

وقال «الحمدان» إنه يجري العمل مع وزارة المالية على تحديد أعداد القوى العاملة في المجمل وفي الجهات الحكومية تحديدا، كما تعمل الوزارة بالتعاون مع بيوت خبرة على إعادة تصميم الهياكل التنظيمية للعديد من الجهات الحكومية.

وأضاف أن إعادة هيكلة الوظيفة العامة مبادرة من ضمن مبادرات وزارة الخدمة المدنية في برنامج التحول الوطني، حيث يجري الآن تفعيلها والعمل على وضع خطة لاستكمالها، مشيرا إلى أن «إعادة هيكلة الوظيفة العامة لا تتم بقرار وإنما هي عبارة عن رحلة، وعملنا مع العديد من الجهات الحكومية على مشروع تحديث لوائح الخدمة المدنية، ونتوقع أن النتائج الأولية ستظهر خلال أربعة أشهر».

وتابع أنه أعاد هيكلة الوزارة لتواكب الهيكل الجديد مع متطلبات المرحلة الحالية والمستقبلية، من خلال دعم رؤى وتوجهات الوزارة المستقبلية نحو تمكين الجهات الحكومية من ممارسة اختصاصاتها وصلاحياتها، وفق شروط وضوابط محددة تتسم بالمرونة العالية، مدعومة بأنظمة وأدوات تقنية حديثة.

وكان «الحمدان» أصدر، قبل أيام، قرارا إداريا بالموافقة على هيكل تنظيمي حديث لوزارة الخدمة المدنية وذلك نتاج عمل مهني تشاركي مكثف من خلال لقاءات وورش عمل لمنسوبي الوزارة بهدف بناء هيكل إداري يدعم تحقيق إستراتيجية الوزارة ولضمان قدرة الوزارة ووحداتها التنظيمية على تطبيق الإستراتيجية وقيام الوزارة بدورها المستقبلي بتميز وفعالية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الخدمة المدنية هيكلة الوظيفة العامة مجلس الشؤون الاقتصادية والتنموية

هيئة الإذاعة البريطانية تُعلن إغلاق بي بي سي عربي