صحف الخليج تبرز شكوى إماراتية بـ«إيكاو» وتتابع جولة اقتصادية قطرية بأمريكا

الثلاثاء 3 أبريل 2018 05:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، تقدم الإمارات بشكوى رسمية إلى المنظمة الدولية للطيران المدني «إيكاو»، تتعلق بالاعتراضات القطرية الأربعة على الطائرات المدنية الإماراتية، خلال رحلات اعتيادية مجدولة ومعروفة المسارات ومستوفية الموافقات والتصاريح، مهدّدة بذلك التصرف حياة الركاب المدنيين.

ولفتت الصحف، إلى انطلاق أعمال جولة الحراك الاقتصادي، في الولايات المتحدة بوفد يترأسه وزير الاقتصاد والتجارة القطري «أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني»، حيث يشمل الحراك مدينة ميامي بولاية فلوريدا، ومدينة واشنطن دي سي بمقاطعة كولومبيا، ومدينة تشارلستون بولاية كارولاينا الجنوبية، ومدينة رالي بولاية كارولاينا الشمالية.

ونقلت الصحف، عن ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، تأكيد عزمه على مواصلة محاربة الإرهاب والتطرف، لافتا إلى أن السعودية تعمل جاهدة على محاربة ثلاثي محور الشر، والذي حدده في «الإخوان»، وإيران، والجماعات المتطرفة مثل «القاعدة» و«حزب الله» و«الدولة الإسلامية».

ولفتت الصحف، إلى إرجاء مجلس الشورى (البرلمان) السعودي، مناقشة ملف «زواج القاصرات» إلى جلسة مقبلة، وذلك لإخضاعه لمزيد من الدرس، بعد أن طلبت لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية تأجيل طرح وجهة نظرها تجاه آراء وملاحظات الأعضاء بشأن الملف.

وأشارت الصحف، إلى ارتفاع رصيد صافي الاحتياطيات الدولية لمصرف الإمارات المركزي بقيمة 13.2 مليار درهم خلال فبراير/شباط 2018، لتصل قيمتها إلى 332 مليار درهم، فيما بلغ إجمالي الاحتياطيات الدولية 342.5 مليار درهم بنهاية الشهر نفسه، بحسب البيانات الإحصائية الصادرة عن المصرف.

ونقلت الصحف، عن رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب بقطر اللواء «عبدالعزيز عبدالله الأنصاري»، إن دولة قطر تتعامل مع ظاهرة الإرهاب، بكل حزم من خلال سن التشريعات لمواجهة هذه الظاهرة، وتعزيز تعاونها الدولي في هذا الاتجاه.

واهتمت الصحف، بتوقيع شركة «قطر غاز» للتشغيل المحدودة، وهيئة توليد الكهرباء التايلاندية مذكرة تفاهم لاستكشاف مجالات التعاون في الغاز الطبيعي المسال.

وأبرزت الصحف، إعلان بنك الكويت المركزي، عن تخصيص إصدار سندات وتورق بقيمة إجمالية قدرها 240 مليون دينار كويتي (نحو 792 مليون دولار أمريكي).

وأشارت الصحف، إلى طلب الحكومة الكويتية من مجلس الأمة (البرلمان)، استعجال إقرار «الضريبة الانتقائية»، بناء على توصية من وزارة المالية، التي وضعت أربعة أسباب لضرورة دخولها حيز التنفيذ في أقرب وقت.

وذكرت الصحف، إصدار البنك المركزي العماني، عددًا من التعديلات على بعض الضوابط الرقابية يسري العمل بموجبها اعتباراً من أول أبريل/نيسان 2018، بناءً على التعاميم الصادرة من البنك المركزي العماني لكافة المصارف المرخصة بالسلطنة، حيث من شأن هذه الضوابط الرقابية إيجاد بيئة أعمال محفزة في القطاع المالي.

وأشارت الصحف، إلى توجيه رئيس الوزراء البحريني الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، لمواصلة عمليات التنقيب والاستكشاف النفطي، وسرعة الانتهاء من الدراسات الفنية والجدوى الاقتصادية للكميات القابلة للاستخراج من الحقل الجديد لبدء الإنتاج والتوسع في طرح منطقة الاستكشاف للاستثمار من قبل الشركات العالمية.

ولفتت الصحف، إلى إعلان مصرف البحرين المركزي، أنه تمت تغطية الإصدار رقم (1698) من أذونات الخزانة الحكومية الأسبوعية التي يصدرها المصرف نيابة عن حكومة البحرين. وتبلغ قيمة هذا الإصدار 70 مليون دينار لفترة استحقاق 91 يوماً بمعدل سعر خصم 99.166%.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أكد ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، عزمه على مواصلة محاربة الإرهاب والتطرف، لافتا في لقاء مع مجلة «ذا أتلانتيك» الأمريكية، إلى أن السعودية تعمل جاهدة على محاربة ثلاثي محور الشر، والذي حدده في «الإخوان»، وإيران، والجماعات المتطرفة مثل «القاعدة» و«حزب الله» و«الدولة الإسلامية». (الشرق الأوسط)

زار ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، شركة «فيرجن غالاكتيك»، وميناء «موهافي» للطيران والفضاء في كاليفورنيا، واستعرض مجالات الشراكة الاستثمارية القائمة وسُبل تطويرها، خصوصاً في ميدان الخدمات الفضائية. (الحياة)

عقد وزير الخارجية السعودية «عادل الجبير»، جلسة مباحثات مع «برونو رودريغيز» وزير العلاقات الخارجية في كوبا، وناقشا خلالها العلاقات الثنائية بين البلدين، في أول زيارة لوزير خارجية سعودي إلى كوبا. (الشرق الأوسط)

أرجأ مجلس الشورى (البرلمان) السعودي، مناقشة ملف «زواج القاصرات» إلى جلسة مقبلة، وذلك لإخضاعه لمزيد من الدرس، بعد أن طلبت لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية تأجيل طرح وجهة نظرها تجاه آراء وملاحظات الأعضاء بشأن الملف. (الرياض)

أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، تسجيل ثلاث إصابات في المملكة بأنفلونزا الطيور من نوع (H5N8)، في منطقة جازان. (عكاظ)

وصل عدد سكان السعودية، إلى أكثر من 32.5 مليون شخص خلال عام 2017، حسب الهيئة العامة للإحصاء، التي كشفت عن مسح الخصائص السكانية للعام الماضي، يتوزعون حسب الجنس بما نسبته 57,48% للذكور، و42,52% للإناث من جملة السكان. (الشرق الأوسط)

كشف استطلاع حكومي حديث أن 60% من النساء السعوديات، لديهن رغبة في قيادة السيارة عند تفعيل قرار القيادة في شهر يونيو/حزيران المقبل، وأن 79% منهن لا يملكن معرفة بالخدمات ذات العلاقة بقيادة السيارة. (الحياة)

ودع «الهلال» السعودي، دوري أبطال آسيا، باكراً من دوري المجموعات، بعد خسارته من مستضيفه «العين» الإماراتي، بهدفين مقابل هدف، وشهدت المباراة احتساب ثلاث ركلات جزاء لصالح أصحاب الضيافة. (الرياض)

يتنافس 12 ألفا و288 لاعباً مشاركاً في بطولة المملكة للبلوت انطلاقاً من الأربعاء وحتى الأحد المقبل، لحصد كأس الهيئة العامة للرياضة، وخطف المراكز الأولى للبطولة التي ترصد لها جوائز مالية ضخمة، تصل إلى مليون ريال سعودي لأصحاب المراكز الأربعة الأولى. (الشرق الأوسط)

الإمارات

بحث وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ «عبدالله بن زايد آل نهيان»، ووزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني «هيروشيغيه سيكو»، العلاقات الثنائية المشتركة بين دولة الإمارات واليابان، وسبل تعزيزها، وتطويرها في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والصناعية، وآلية رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين. (الاتحاد)

ارتفع رصيد صافي الاحتياطيات الدولية لمصرف الإمارات المركزي بقيمة 13.2 مليار درهم خلال فبراير/شباط 2018، لتصل قيمتها إلى 332 مليار درهم، فيما بلغ إجمالي الاحتياطيات الدولية 342.5 مليار درهم بنهاية الشهر نفسه، بحسب البيانات الإحصائية الصادرة عن المصرف. (البيان)

أعلنت حكومة رأس الخيمة، الإطلاق الرسمي لـ«جولة التراخيص» البترولية لعام 2018، وإنشاء هيئة رأس الخيمة للبترول الجهة المسؤولة عن عمليات المناقصة والتراخيص وإدارة حقوق الموارد النفطية، لطرح سبعة مواقع (4 بحرية و3 برية)، لاكتشاف واستخراج النفط. (الخليج)

ينطلق في دبي الأسبوع المقبل، «ملتقى الاستثمار السنوي»، بحضور رؤساء دول ووزراء ومستثمرين من 51 دولة، لمناقشة التحديات التي يشهدها تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر والصناديق السيادية العالمية، في ظل العوائق التي طفت على السطح نتيجةَ السياسة الحمائية التي ينتهجها بعض الدول الكبرى، وعلى رأسها الولايات المتحدة. (الحياة)

سجلت الإمارات نمواً في قيمة التدفقات الاستثمارية التي دخلت إليها في عام 2017، لتصل إلى 10.3 مليار دولار (نحو 37.8 مليار درهم)، مقارنة مع 9 مليارات دولار (33 مليار درهم) في عام 2016. (الخليج)

قطر

استقبل أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، سفير جمهورية كوريا «بارك هونغ كيونغ»، وذلك لتوديعه بمناسبة انتهاء فترة عمله في البلاد. (الوطن)

بحث رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ «عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني»، ووزير التكوين المهني والتشغيل التونسي «فوزي بن عبدالرحمن»، العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تنميتها وتطويرها في مختلف المجالات. (العرب)

انطلقت أعمال جولة الحراك الاقتصادي، في الولايات المتحدة بوفد يترأسه وزير الاقتصاد والتجارة القطري «أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني»، حيث يشمل الحراك مدينة ميامي بولاية فلوريدا، ومدينة واشنطن دي سي بمقاطعة كولومبيا، ومدينة تشارلستون بولاية كارولاينا الجنوبية، ومدينة رالي بولاية كارولاينا الشمالية. (الشرق)

قال رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب اللواء «عبدالعزيز عبدالله الأنصاري»، إن دولة قطر تتعامل مع ظاهرة الإرهاب، بكل حزم من خلال سن التشريعات لمواجهة هذه الظاهرة، وتعزيز تعاونها الدولي في هذا الاتجاه. (الشرق)

وقّعت شركة «قطر غاز» للتشغيل المحدودة، وهيئة توليد الكهرباء التايلاندية مذكرة تفاهم لاستكشاف مجالات التعاون في الغاز الطبيعي المسال. (الراية)

بحث مجلس الشورى (البرلمان) القطري، طلب المناقشة العامة حول ظاهرة ارتفاع إيجارات المحلات التجارية، قبل أن يحيله إلى لجنة الخدمات والمرافق العامة لدراسته وتقديم تقرير بشأنه للمجلس. (الوطن)

الكويت

استقبل أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد»، رئيس جزر القمر «عثمان غزالي»، وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها، وتنميتها في المجالات كافة، بما يحقق تطلعاتهم، وتوسيع أطر التعاون، كما تم بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك. (الأنباء)

أعلن بنك الكويت المركزي، عن تخصيص إصدار سندات وتورق بقيمة إجمالية قدرها 240 مليون دينار كويتي (نحو 792 مليون دولار أمريكي). (السياسة)

كشفت مصادر نفطية كويتية مطلعة، أن الاحتياطيات المقدرة لحقل «الدرة» الغازي في منطقة «الخفجي» المشتركة مع السعودية تقدر بنحو 12 تريليون قدم مكعبة، لافتة إلى أن العمليات التطويرية للحقل الغازي تتطلب نحو 4 سنوات. (الراي)

طلبت الحكومة الكويتية من مجلس الأمة (البرلمان)، استعجال إقرار «الضريبة الانتقائية»، بناء على توصية من وزارة المالية، التي وضعت أربعة أسباب لضرورة دخولها حيز التنفيذ في أقرب وقت، مبينة أنها تختلف عن ضريبة القيمة المضافة، التي تمس كل احتياجات المواطن، وعلى ذلك تحتاج إلى مزيد من الوقت لمناقشتها واتخاذ قرار بشأنها. (الجريدة)

أشادت وزارة العمل والتوظيف الفلبينية، بخطوة الكويت السريعة في إدانة مستخدمي العاملة الفلبينية «ضحية الفريزر»، لافتة إلى أن رفع احظر عن العمالة ينتظر مذكرة التفاهم بين البلدين. (الأنباء)

كشف عضو لجنة حقوق الإنسان البرلمانية بالكويت النائب «جمعان الحربش»، عن سعي اللجنة بالتنسيق مع وزارة الداخلية والنيابة العامة والمحامي العام، لشمول العفو الأميري قضايا المغردين المسيئين المصنفة «أمن دولة»، مشيرا إلى موافقة ممثلي الجهات المذكورة على ضرورة أن يعاد النظر في الأمر. (الراي)

البحرين

وجه رئيس الوزراء البحريني الأمير «خليفة بن سلمان آل خليفة»، لمواصلة عمليات التنقيب والاستكشاف النفطي، وسرعة الانتهاء من الدراسات الفنية والجدوى الاقتصادية للكميات القابلة للاستخراج من الحقل الجديد لبدء الإنتاج والتوسع في طرح منطقة الاستكشاف للاستثمار من قبل الشركات العالمية. (الوطن)

أعلن مصرف البحرين المركزي، أنه تمت تغطية الإصدار رقم (1698) من أذونات الخزانة الحكومية الأسبوعية التي يصدرها المصرف نيابة عن حكومة البحرين. وتبلغ قيمة هذا الإصدار 70 مليون دينار لفترة استحقاق 91 يوماً بمعدل سعر خصم 99.166%. (البلاد)

كشف رئيس اللجنة المشتركة المعنية بهيكلة الدعم في البحرين «علي العرادي»، عن تبني احتساب نصف وسيط دخل الأسرة البحرينية معياراً لتوفير الحياة الكريمة للأسرة المكونة من أربعة أشخاص، وتحديد مبلغ 2000 دينار حداً أعلى لدخل رب الأسرة لاستحقاق الدعم الحكومي المباشر. (الوطن)

شهدت حركة السفر عبر مطار البحرين الدولي، تراجعا بنسبة 7% خلال فبراير/شباط الماضي، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017، حيث بلغ إجمالي عدد المسافرين القادمين والمغادرين عبر المطار خلال فبراير/شباط الماضي 606.6 ألف مسافر. (البلاد)

عمان

استعرضَ مكتب مجلس الشورى (البرلمان) العماني، جُملة من المواضيع المدرجة على جدول أعماله؛ من أهمها: تقرير اللجنة الاقتصادية والمالية حول أسباب ارتفاع أسعار السيارات المستوردة مقارنة بباقي دول مجلس التعاون الخليجي، وربط معاشات الضمان، والتقاعد بالتضخم. (الرؤية)

أصدر البنك المركزي العماني، عددًا من التعديلات على بعض الضوابط الرقابية يسري العمل بموجبها اعتباراً من أول أبريل/نيسان 2018، بناءً على التعاميم الصادرة من البنك المركزي العماني لكل المصارف المرخصة بالسلطنة، حيث من شأن هذه الضوابط الرقابية إيجاد بيئة أعمال محفزة في القطاع المالي. (الوطن)

أيدت محكمة استئناف مسقط الحكم السابق بسجن الكاتب والناقد السينمائي «عبدالله حبيب»، 3 سنوات مع تنفيذ 6 أشهر في تهم تتعلق بازدراء الأديان والتجديف في الذات الإلهية، وذلك بعد سنة و3 أشهر من التأجيل. (الرؤية)

تستضيف سلطنة عمان، ممثلة بوزارة السياحة، الاجتماع التاسع لشركة «سيليكتور» العالمية الفرنسية في قطاع السفر والسياحة والأنشطة المرتبطة بها، وذلك خلال الفترة من 4 إلى 8 أبريل/نيسان الجاري، وبحضور 200 من الشركات السياحية المتخصصة بالقطاعات السياحية المختلفة مثل سياحة الأعمال والمؤتمرات والسياحة الترفيهية والفنادق ومكاتب تأجير السيارات. (الوطن)

شؤون خليجية

تقدمت الإمارات بشكوى رسمية إلى المنظمة الدولية للطيران المدني «إيكاو»، تتعلق بالاعتراضات القطرية الأربعة على الطائرات المدنية الإماراتية، خلال رحلات اعتيادية مجدولة ومعروفة المسارات ومستوفية الموافقات والتصاريح، مهدّدة بذلك التصرف حياة الركاب المدنيين. (الإمارات اليوم)

أعلن تحالف دعم الشرعية في اليمن، سقوط صاروخ باليستي داخل الأراضي اليمنية بعد أن أطلقته ميليشيا الحوثي من صعدة باتجاه ظهران الجنوب. (عكاظ)

يحتشد في مدينة جنيف السويسرية، اليوم، المانحون الدوليون لحضور المؤتمر الذي دعت إليه الأمم المتحدة، أملاً في أن تحصل من خلاله على دعم إضافي يقدر بنحو ملياري دولار لتنفيذ خطتها للاستجابة الإنسانية في اليمن والبالغة كلفتها نحو 3 مليارات دولار. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

كشف وزير الداخلية العراقي «قاسم الأعرجي»، عن وجود تعاون بين العراق والسعودية والكويت والأردن لتأمين الحدود المشتركة وتفعيل العمل الاستخباراتي. (الحياة)

كثّفت روسيا جهودها لإنهاء ملف انسحاب مقاتلي «جيش الإسلام» من مدينة دوما، آخر معاقل المعارضة في الغوطة الشرقية، قبل قمة أنقرة بين روسيا وتركيا وإيران. (الحياة)

توغلت دورية عسكرية تركية إلى قلب سوريا، بعمق نحو 200 كيلومتر، وجالت في ريفي حماة الشمالي الغربي وإدلب الجنوبي، بالتزامن مع انطلاق دفعة جديدة من مقاتلي المعارضة وعائلاتهم من دوما إلى الشمال السوري. (الشرق الأوسط)

أمهلت روسيا فصائل المعارضة في القلمون الشرقي ثلاثة أيام، للاختيار بين تسليم السلاح الثقيل وتسوية الأوضاع وفق تجربة المصالحات السابقة، أو انسحاب المقاتلين، أو بدء حملة عسكرية لحسم الأوضاع. (الحياة)

بدأت محكمة أمن الدولة الأردنية، محاكمة 32 أردنياً متهمين بالانتماء إلى خليتين مؤيدتين لـ«الدولة الإسلامية»، خططوا لتنفيذ «عمليات إرهابية» داخل المملكة. (الشرق الأوسط)

على خلفية اتفاق عراقي- تركي، برعاية أمريكية وترحيب إقليم كردستان، غادر المئات من عناصر «حزب العمال الكردستاني» منطقة سنجار على الحدود العراقية- السورية حيث تمركزوا بعد تحريرها من تنظيم «الدولة الإسلامية». (الحياة)

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات بمصر، فوز الرئيس «عبدالفتاح السيسي»، بفترة رئاسية ثانية، بحصوله على 21 مليونا و835 ألفا و387 صوتا، بنسبة 08.‏97 %، وذلك في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في شهر مارس/آذار الماضي خارج وداخل البلاد. (الحياة)

هدد الرئيس السوداني «عمر البشير»، بشن حرب على الفساد، ومواجهة متلاعبين بالاقتصاد الوطني ومضاربين بالعملات، وسارقي أموال الشعب، وامتداداتهم في البنوك، وتطبيق قانوني «الثراء الحرام» و«من أين لك هذا؟» عليهم بشكل صارم، متعهداً في الوقت ذاته باتخاذ إجراءات تنظيمية مشددة تجاه البنوك، بما فيها البنك المركزي. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

إيكاو شكوى الأزمة الخليجية جولة اقتصادية قطر الخليج احتياطيات صحف

«الشورى» السعودي يؤجل مناقشة «زواج القاصرات» لمزيد من الدراسة