مسؤول سوداني: قطر تشيد 75 قرية نموذجية في «دارفور»

الثلاثاء 3 أبريل 2018 07:04 ص

أشاد مسؤول سوداني، بوفاء دولة قطر بكل تعهداتها بخصوص إعادة إعمار وبناء إقليم دارفور، غربي البلاد.

وقال مفوض العودة الطوعية وإعادة التوطين في ‏دارفور، «تاج الدين إبراهيم الطاهر»، إن المفوضية تقدر التزام قطر بتشييد 75 قرية نموذجية في ‏دارفور‏ بواقع 15 قرية في كل ولاية سيتم إنفاذها عبر مراحل متفق عليها.

وأنهت الحكومة القطرية المرحلة الأولى من المشروع؛ إنشاء خمس قرى، وتم الشروع في المرحلة الثانية التي تشمل إنشاء 10 قرى نموذجية أخرى، بحسب وكالة الأنباء القطرية «قنا».

وأضاف «الطاهر»، أن هذه القرى ستحدث تغييراً شاملاً في المناطق المستهدفة، وستحولها إلى مدن حديثة ستساهم في تثبيت عملية السلام في دارفور، وعودة النازحين واللاجئين لديارهم.

وثمن «الطاهر» دور المنظمات القطرية الخيرية في إرساء السلام الاجتماعي خاصة «الهلال الأحمر القطري» و«‏قطر الخيرية»‏ لما تقوم به من دور حيوي في تثبيت مسار السلام في السودان.

وتضم القرى النموذجية مجمعات خدمات حديثة تشمل مدارس لمرحلتي الأساسي والثانوي، ومراكز صحية ومستشفيات حديثة، ومعامل طبية، إلى جانب توفير فرص عمل مصاحبة لهذه المشروعات.

وبلغ عدد العائدين إلى هذه القرى حتى الآن نحو 38 ألف نسمة، وسط توقعات بزيادة أعداد العائدين خلال الفترة المقبلة.

والعام الماضي، وقع صندوق قطر للتنمية عددا من المشاريع التنموية القطرية بالعاصمة السودانية الخرطوم، بهدف تشجيع العودة الطوعية للسكان في ولايات دارفور الخمس (الشمال، الجنوب، الشرق، الغرب والوسط).

وتأتي تلك المشروعات في إطار «مبادرة قطر لتنمية دارفور» بتكلفة تبلغ قيمتها 70 مليون دولار أمريكي، لدعم 300 ألف شخص لمدة 5 أعوام.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

قطر السودان دارفور تاج الدين إبراهيم الطاهر صندوق قطر للتنمية الهلال الأحمر القطري

السودان.. الهلال الأحمر القطري يطلق قافلة طبيبة جنوبي دارفور