«البشير» يهنئ «السيسي» برئاسة مصر ويدعوه لتعزيز التعاون

الثلاثاء 3 أبريل 2018 09:04 ص

أجرى الرئيس السوداني «عمر البشير»، الثلاثاء، اتصالًا هاتفيًا بنظيره المصري «عبدالفتاح السيسي»، وهنأه بفوزه في الانتخابات الرئاسية لفترة ثانية، تمتد حتى 2022.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات (مستقلة)، الإثنين، فوز «السيسي» بولاية ثانية بنسبة 97.08% فيما حصل منافسه «موسى مصطفى موسى» 2.92% وسط نسبة مشاركة بلغت 41.05%.

وقال بيان صادر عن القصر الرئاسي بالخرطوم، إن «البشير أكد حرص السودان على استمرار علاقاته القوية والراسخة مع مصر الضاربة بجذورها في عمق التاريخ، واستمرار التشاور والتنسيق بين البلدين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك».

وأعرب «البشير» عن تمنيات الشعب السوداني لمصر وشعبها بالخير والازدهار، بحسب البيان.

من جانبه، أعرب «السيسي» عن خالص التقدير للرئيس السوداني، مؤكدا على عمق العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين، والحرص على استمرار دفع علاقات التعاون والتشاور والتنسيق المكثف بما يحقق مصالح شعبي وادي النيل، بحسب «الأناضول».

وبين الحين والآخر تشهد العلاقات بين السودان ومصر توترًا ومشاحنات في وسائل الإعلام على خلفية قضايا خلافية، منها: النزاع على مثلث «حلايب وشلاتين وأبورماد» الحدودي، والموقف من «سد النهضة» الإثيوبي على نهر النيل.

والشهر الماضي، زار «البشير» القاهرة، لمدة يوم واحد، لبحث خطوات اللجنة السياسية والأمنية بين البلدين؛ ودراسة ملفات التعاون الثنائي.

وأكد الرئيسان المصري، والسوداني، على ضرورة تعزيز التعاون بين بلديهما في مختلف المجالات وتفعيل الآليات المشتركة بينهما.

  كلمات مفتاحية

مصر السودان عمر البشير عبد الفتاح السيسي رئاسيات مصر حلايب وشلاتين

هل تستمر انفراجة العلاقات المصرية السودانية؟