«الشرع حلل أربع».. وسم يثير جدلا واسعا في السعودية

الثلاثاء 3 أبريل 2018 04:04 ص

«الشرع حلل أربع» صراع وجدال لن ينتهي أبدا بين الرجل والمرأة، فبينما يدافع الرجل عن حقه الذي كفله له الشرع في الزواج من أربع، تقف المرأة رافضة مهددة بالرحيل.

وبما أن دول الخليج عامة والسعودية خاصة من أكثر الدول التي ينتشر فيها التعدد، فكان السجال والخلاف على صفحات «تويتر» عبر وسم «الشرع حلل أربع»، الذي جاء في صدارة الأوسمة الأكثر تداولا في المملكة.

حساب raha أشار إلى أن بعض من يطالب بالتعدد بحجة أن الشرع حلل أربع ربما لا يعرفون في الشرع غير ذلك.

 

 

 

 

وقال السعودي Ibrahim Al-Muneef ساخرا: «الذكور عندنا متعددي الشخصيات: إسلامي مع أخته، عسكري مع زوجته، ليبرالي مع صديقته، يطبق الشريعة لما يبي يتزوج أربع ويقول #الشرع_محلل_اربع، مدني لما يحب مسيحية».

 

 

 

 

وعارض «بدر البندر» الفكرة قائلا: «الرجل الذي لا يكتفي بامرأته، هو متسوّل للحب، لا يعرف ماهو الحب، لم يعش الحب على حقيقته، يتنقل من واحدة إلى أخرى علّه يملأ فراغه الداخلي».

 

 

 

 

وعلى النسق ذاته غرد «فهد الصقعبي» قائلا: «إذا كنت لها رجلا، كانت لك أربع نساء».

 

 

 

 

ووافقه في الرأي الشاعر السعودي «عبادي الزهراني» فقال: «القلب مثل القبر.. لا يسكنه سوى شخص واحد».

 

 

 

 

ولفت «أبكم» إلى أن التعدد له ضوابط وشروط فقال: «نعم الشرع حلل أربع لكن بضوابط، ولا يجوز للرجل أن يتزوج إن كان غير قادر على العدل بين الزوجات».

 

 

 

 

حساب «الملكة» قال إن المرأة ليست مجبورة على تحمل التعدد فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها. 

 

 

 

 

تأييد للفكرة 

ومتحججا بالحجة التي يلجأ إليها الرجال أحيانا قال حساب «عز»: «أختي المتزوجة لا تنسي أخواتك العانسات.. فرجي عنهن كربهن فرج الله عنك كربك».

 

 

 

 

ووافقته أيضا «معلمة مغتربة» حيث دعت الرجال إلى اللحاق بقطار التعدد قبل فوات الآوان.

 

 

 

 

وهذه ليست المرة الأولى، التي يتنشر فيها وسم بين المغردين السعوديين على «تويتر»، مطالبا بالتعدد، حيث سبق أن دعا وسم الزوجات إلى تزويج أزواجهن، للحد من ظاهرة العنوسة، ومؤكدين أن الشرع حلل للرجل الزواج بأكثر من واحدة.

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وصل وسم «#نطالب_بالتعدد_يكون_اجباري» إلى المركز الأول على موقع «تويتر»، حيث طالب رواد التواصل الاجتماعي من خلاله بتعدد الزوجات لحل مشكلة العنوسة.

وتعاني المملكة من انتشار ظاهرة العنوسة، في ظل عزوف الكثير من الشباب السعودي عن الزواج بمواطنات وارتفاع المهور ليصل تعداد الفتيات اللاتي تجاوزن سن الزواج إلى أكثر من 1.5 مليون فتاة، وفقا لإحصائيات رسمية.

وكانت إحصائية سعودية رسمية سابقة، عرفت الفتاة العانس بأنها من تجاوزت 32 عاما دون أن تتزوج، وبالرغم من أن عمر الـ30 عاما يعد عمرا مناسبا للزواج لدى فتيات دول أخرى، لكنه في السعودية وبعض دول مجلس التعاون الخليجي المجاورة، يعد مؤشرا خطيرا لانعدام فرص الزواج.

  كلمات مفتاحية

السعودية التعدد العنوسة

«سعودية تطير بعباءتها».. وسم يثير جدلا على «تويتر» بالمملكة