«المركزي القطري»: احتياطاتنا تكفي للتعايش مع الحصار لأجل غير مسمي

الثلاثاء 3 أبريل 2018 06:04 ص

أكد محافظ مصرف قطر المركزي، «عبدالله بن سعود آل ثاني»، أن الاحتياطات والفوائض المالية التي تملكها بلاده تكفي للتعايش مع الحصار المفروض عليها إلى أجل غير مسمى.

صرح بذلك «آل ثاني» خلال حوار مع صحيفة «لوسيل» الاقتصادية، مضيفا: «السيولة المصرفية في البلاد مستقرة، وتتحسن مع صعود أسعار الطاقة».

وتابع أن «كفاية الاحتياطات الدولية للدولة بصفة عامة ولدى المركزي بصفة خاصة، تمثل حائط الصد المنيع والضمان الأكيد لثبات سعر صرف الريال أمام الدولار الأمريكي».

ولفت المسؤول القطري إلى أن التحقيقات ما تزال متواصلة بشأن «محاولات دول الحصار التلاعب بالعملة الوطنية والسندات السيادية».

وأوضح أن «إجمالي موجودات 18 بنكا تعمل تحت إشراف المركزي من بينها سبعة فروع لبنوك أجنبية، بلغ 1373.9 مليار ريال (376.5 مليار دولار) نهاية العام الماضي».

وطمأن محافظ البنك المركزي القطري جمهور المتعاملين بشأن الوضع المالي للبلاد ومحال الصرافة العاملة فيها، وقال: «جميع شركات الصرافة تتمتع بمراكز مالية قوية؛ إذ بلغ إجمالي موجوداتها 1.9 مليار ريال (520 مليون دولار) بنهاية 2017، بنمو 27%».

ويبلغ إجمالي الأصول الاحتياطية التي تملكها قطر قرابة 38 مليار دولار أمريكي، ولا تشمل أصول هيئة قطر للاستثمار التي تتعدى 320 مليار دولار.

وأشار إلى بلوغ إجمالي إصدارات العام الماضي من سندات وصكوك نحو 47.5 مليار ریال (12.9 مليار دولار)، منها نحو 13.55 مليار ریال (3.57 مليارات دولار) أذونات خزينة، و17.475 مليار ریال (4.67 مليارات دولار) سندات، و15.425 مليار ریال صكوك (4.12 مليارات دولار).

وتابع: «أما بالنسبة لعام 2018، فمن المتوقع أن يستمر إصدار السندات والصكوك من خلال برنامج ربع سنوي على أن يستمر إصدار أذونات الخزينة بشكل شهري، ومن غير المتوقع أن يزيد حجم تلك الإصدارات عن مثيلتها الخاصة بعام 2017. وجدير بالذكر أن طرح أدوات الدين العام يتم بالتنسيق بين مصرف قطر المركزي ووزارة المالية».

وتعصف بالخليج أزمة بدأت في 5 يونيو/حزيران الماضي؛ إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما تنفيه الدوحة.

وتعرضت العملة المحلية لتذبذب طفيف في الأسابيع الأولى للحصار، دفع الدوحة إلى اتهام الدول المحاصرة بمحاولات خفض قيمة العملة.

 

قطر، الحصار، الأزمة الخليجية، العملة المحلية، احتياطيات، البنك المركزي، سندات

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر الحصار الأزمة الخليجية العملة المحلية احتياطيات البنك المركزي القطري سندات

الاحتياطات الأجنبية لمصرف قطر المركزي تقفز 12.8% إلى 66.6 مليار دولار