السعودية ترفع الحظر عن الجوافة المصرية المجمدة والمصنعة

الثلاثاء 3 أبريل 2018 08:04 ص

قررت الهيئة العامة للغذاء والدواء بالسعودية، الثلاثاء، رفع الحظر المؤقت المفروض على استيراد الجوافة المصنّعة المُصدّرة من مصر، على أن يقتصر الاستيراد من قبل المنشآت المعتمدة لدى الهيئة.

وأكد نائب وزير الزراعة المصري للخدمات والمتابعة، «صفوت الحداد»، أنه سيتم استئناف المباحثات مع المملكة للسماح بدخول الجوافة الطازجة وفقا للضوابط، التي تضعها الهيئة العامة للغذاء والدواء.

من جانبه، قال رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي في مصر، «أحمد العطار»، في تصريحات صحفية، الثلاثاء، إن القرار السعودي يقتصر على الجوافة المصنعة.

وأشار إلى أن وزارة الزراعة في انتظار القرار السعودي المتعلق بإلغاء الحظر على استيراد الجوافة الطازجة، وفقًا للاتفاق المسبق بين السلطات المختصة في البلدين خلال الزيارة الأخيرة.

وأضاف «العطار» أنه تم الاتفاق بين الطرفين على عدم ربط الجوافة الطازجة والجوافة المصنعة، وأن يتم البدء بإلغاء الحظر على الأخيرة تمهيدًا للاتفاق على إلغاء الحظر على الجوافة الطازجة.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، حظرت الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة (حكومية)، استيراد الجوافة المجمدة من مصر.

والعام الماضي، حظرت عديد الدول منتجات ومحاصيل زراعية مصرية المنشأ، لاحتوائها على نسب عالية من متبقيات المبيدات أو بقايا لفضلات آدمية وحيوانية.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية مصر الجوافة حظر