100 قتيل بينهم أطفال بغارة أفغانية على مدرسة قرآن بقندوز

الأربعاء 4 أبريل 2018 06:04 ص

قتل 100 شخص وأصيب 50 آخرين بغارة جوية أفغانية، على مدرسة قرآن كان يعتقد أنها تأوي تجمعا لعناصر «طالبان» قرب قندوز بشمال شرق البلاد.

وقد استهدفت الطائرة المدرسة أثناء الاحتفال بتخريج دفعة من حفظة القرآن الكريم.

وذكرت بعض المواقع الأفغانية أن مشاركة عدد من القياديين في حركة «طالبان» بحفل التخرج، أدى الي قصف المدرسة وأن من بين القتلى أسماء بارزة في الحركة.

وقال مكتب حاكم إقليم قندوز إن هجوم يوم الإثنين الذي نفذته القوات الجوية الأفغانية على اجتماع لـ«طالبان» أسقط عددا غير معروف من الضحايا المدنيين.

وسلطت الواقعة الضوء على مخاطر تعزيز استخدام القوة الجوية بموجب استراتيجية جديدة أعلنتها الولايات المتحدة العام الماضي في محاولة لإرغام «طالبان» على الجلوس إلى طاولة المفاوضات.

وقال أحد سكان منطقة داشتي أرتشي، «سيد جان»، إنه شارك في جنازتين جماعيتين لنحو 40 شخصا، مضيفا أن إجراءات دفن أخرى اتخذت.

وتابع أن الهجوم الذي نفذ بطائرات هليكوبتر وقع أثناء مراسم دينية تقام بمناسبة إتمام شبان حفظ القرآن الكريم.

ومن جانبها، قالت بعثة المساعدة التابعة للأمم المتحدة في أفغانستان في تغريدة إن محققيها في المنطقة لتحري «التقارير المزعجة» بتعرض مدنيين «لأضرار بالغة».

وقال مسؤول كبير بوزارة الدفاع الأفغانية إن الضربة الجوية وقعت أثناء اجتماع للمتشددين وأسفرت عن مقتل 35 على الأقل من طالبان وإصابة كثيرين آخرين. ونفى تقارير عن تعرض المدنيين لأضرار قائلا إن من بين القتلى اثنان من كبار قادة «طالبان».

ولكن زعماء في حكومة الإقليم، ومن بينهم الحاكم والشرطة، قالوا إن الضربة استهدفت اجتماعا لطالبان لكنها أسقطت عددا غير محدد من الضحايا المدنيين.

وظهرت في تسجيل فيديو بثته طالبان على الإنترنت جثث أربعة أطفال في أكفانها كما تم تداول صور أخرى لأطفال وبالغين يعالجون في المستشفى.

وقالت «طالبان» إن الضربة الجوية قتلت 150 من رجال الدين والمدنيين ونفت تواجد أي من مقاتليها في الموقع.

وعلق الكاتب والمحلل الفلسطيني «ياسر الزعاترة»، على حسابة الخاص بـ«تويتر» قائلا: «مجزرة بشعة، ينفذها هذه المرة صبيان أمريكا في أفغانستان».

وتابع: «طائرة تابعة للقوات الجوية الأفغانية تقصف مدرسة لتعليم القرآن في قندوز؛ ما أدى إلى استشهاد 100 شخص وإصابة 50 آخرين».

واختتم تدوينتة بقوله: «القتلة، ولتبرير جريمتهم يزعمون أن قادة طالبان كانوا يعقدون اجتماعا في المدرسة».

 

 

  كلمات مفتاحية

طالبان القوات الأفغانية الأمم المتحدة

للمرة الأولى.. امرأة تفوز بالنسخة الأفغانية من أمريكان آيدول