حملة إعلامية شرسة لمنع عودة «أبوتريكة» إلى مصر

الأربعاء 4 أبريل 2018 11:04 ص

يتعرض نجم كرة القدم المصرية السابق «محمد أبوتريكة»، لحملة إعلامية شرسة لمنع عودته إلى بلاده مصر، بعد فترة قضاها في الدوحة، عمل خلالها محللا فنيا ضمن مجموعة قنوات «بي إن سبورت» القطرية، وعقب اقترب إنهاء أزمة الحجز على أمواله ووضعه على قوائم الداعمين للإرهاب.

وشن «مرتضى منصور»، رئيس نادي الزمالك، والنائب بالبرلمان المصري، هجومًا ناريًا على «أبوتريكة»، وقال: «عودة أبوتريكة قرار شخصي له لأنه هرب خوفًا من الحبس بسبب الانتماء لجماعة إرهابية ولا مشكلة في عودته ليحاكم أمام المحاكم المصرية».

وأضاف: «أبوتريكة حصل على الملايين من النادي الأهلي والمنتخب ثمنًا لما قدمه، والشعب يحب موهبته، ولكنه ليس فوق القانون، إذ تم حبس لاعب كرة قدم أسواني لاتهامه بالانضمام لداعش ولم يتحدث عنه أحد».

وتابع: «يجب أن نفرق بين قدم اللاعب وقلبه وعقله، إذ إن قلب وعقل أبوتريكة مع الإخوان، وكان مع رابعة قلبًا وقالبًا، وتبرع لصالح اعتصام رابعة بمولدات كهربائية».

وأردف: «حب الوطن أهم من حب أي شخص، ومحبو أبوتريكة يحبونه لقدمه، إن شهداء الجيش والشرطة ضحايا الإخوان أكثر من ضحايا إسرائيل».

وأكمل: «أبوتريكة هرب إلى قطر الأم الحنون لكل إرهابي، ومصر تتعرّض لإرهاب يومي بسبب جماعة الإخوان فهو من الخلايا النائمة، وليس محبًا فقط للإخوان بل ساعدهم ويجب التفرقة بين براعته في كرة القدم وبين موقفه المعادي للدولة».

وكان المذيع المصري «أحمد موسى» أكد أن موضوع عودة «أبو تريكة» زاد عن حده خلال الفترة الأخيرة، مشيرا إلى أنه لا يحق لأحد العودة للوطن إلا بما يتوافق مع القانون.

وأضاف «موسى»، أن اسم «أبو تريكة» على قوائم الترقب، وعلى قوائم الإرهاب بحكم محكمة حتى الآن، مشيرا أنه تم حذف اسمه من الكشوف الانتخابية، نظرا لكونه متهما في قضايا إرهاب.

وتابع بأن «أبو تريكة» لن يعود إلى مصر قبل الموعد المحدد للحكم في طعنه ضد وضعه على قوائم الإرهاب، وفي حال عودته قبل هذا التاريخ سيتم التحفظ عليه في المطار وتسليمه للنيابة.

كما هاجم المذيع «محمد الغيطي» لاعب الأهلي والمنتخب السابق، وقال: «معندوش ذرة وطنية».

وأضاف: «لن أغفر لأبوتريكة ظهوره على القنوات القطرية.. يا أبوتريكة، الإنسان اللي يحب بلده ما يطلعش في قناة مولت الإرهاب وقتلت جنودنا».

ومن جانبه، انتقد المستشار «محمد عثمان»، محامي «أبوتريكة»، تلك الهجمة الإعلامية، وقال: «علينا أن نحترم ما يصدره القضاء، ولا نتحدث عن قضية أبوتريكة لأنها مدرجة بالمحاكم أنا مش فاهم إيه سبب الحملة الإعلامية ضده».

وشدد «عثمان» أن تصريحات «مرتضى منصور» عن «أبوتريكة» تجافي الحقيقة، وأنه لا يوجد سند في الأوراق عن مساندته لاعتصام رابعة، لافتًا إلى أن لجنة التحفظ امتنعت عن التحفظ على أموال موكله.

وعلى عكس تلك الحملة الشرسة، رحب الشارع المصري بشكل عام وجماهير كرة القدم بصفة خاصة بعودة «أبوتريكة» إلى مصر، وقال أحدهم: «من الطبيعي أن تحتضن الدولة أبنائها فهو أمر طبيعي، أبوتريكة قدم لمصر عديد من الانجازات في المجال الكروي»، مشيراً إلى أن الدولة سترد له اعتباره بتبرئته، ومؤكداً أن أخلاق «أبوتريكة» هي السبب في حب الشعب له.

ويعد «أبو تريكة» أحد أبرز نجوم كرة القدم المصرية، فقد حقق 15 لقبا مع النادي الأهلي، هي الدوري المصري 7 مرات، كأس مصر مرتين، كأس السوبر المصري مرة واحدة، كأس دوري أبطال أفريقيا 5 مرات، بجانب حصوله على الميدالية البرونزية بكأس العالم للأندية، وعلى صعيد منتخب مصر، توج بكأس الأمم الأفريقية عامي 2006 و2008.

كما حصل «أبو تريكة» على جائزة «كاف» لأفضل لاعب أفريقي داخل القارة السمراء 4 مرات، كما تم تصنيفه ضمن قائمة أساطير كرة القدم من قبل الاتحاد الدولي لتأريخ وإحصاء كرة القدم.

  كلمات مفتاحية

أبوتريكة مرتضى منصور الدوحة بي إن سبورت الزمالك

وقف طعن حكم إلغاء التحفظ على أموال «أبو تريكة»