حكم قضائي نافذ لصالح متضرري قرارات «الصندوق العقاري» بالسعودية

الأربعاء 4 أبريل 2018 05:04 ص

أصدرت محكمة سعودية أحكاما نهائية نافذة وقطعية ضد «صندوق التنمية العقاري» لصالح عدد من المتضررين من قرارات الصندوق بتحويلهم للبنوك التجارية.

وقضت المحكمة الإدارية بالدمام، بإلزام الصندوق بإلغاء قراره بتحويل المستفيدين للبنوك التجارية، وإلزامه بإقراض كل متضرر 500 ألف ريال من رأس ماله وفقاً للإجراءات المعمول بها سابقا قبل تنظيم الدعم السكني الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم 82 وتاريخ 5 ربيع الأول 1435هـ.

وتضمن قرار المحكمة أن تسري أحكام هذا التنظيم على جميع طلبات القروض السكنية المقدمة لصندوق التنمية العقاري، باستثناء الطلبات المقدمة للصندوق قبل تاريخ 23 / 7 /1432هـ، حيث تعامل وفقًا للإجراءات المعمول بها قبل العمل بهذا التنظيم.

كما ينص الحكم القضائي أن يصرف الصندوق المبالغ اللازمة لتلبية طلبات المستفيدين من رأسماله الحالي، ولأصحاب هذه الطلبات –الذين تنطبق عليهم الشروط الواردة في التنظيم– تعديل طلباتهم للاستفادة من الدعم السكني الذي سيقدم بموجب أحكام هذا التنظيم.

وقال المتحدث الرسمي باسم المتضررين، «أحمد القحطاني»، إن الحكم صدر، الثلاثاء، بعد أن تخلف الصندوق العقاري عن تقديم استئناف، وفقا لما نقلته صحيفة «سبق» السعودية.

وأضاف «القحطاني»، أن عددا ممن صدرت لهم أحكام توجهوا للمحكمة لتختيم صكوكهم بختم التنفيذ القطعي، ثم توجه بعضهم إلى فرع الصندوق العقاري في الدمام يطالبون بتسليم قروضهم، والبعض الآخر توجه لإمارة الدمام كونها الجهة المخولة من ولي الأمر بتنفيذ الأحكام الإدارية.

وسبق أن أصدرت محكمة بريدة والمدينة في مارس/آذار وفبراير/شباط الماضيين، أحكاماً مماثلة نهائية نافذة ضد الصندوق العقاري لصالح مجموعة من المتضررين.

ويعاني صندوق التنمية العقاري من أزمة مالية طاحنة جعلته على وشك إعلان الإفلاس بشكل رسمي، وذلك جراء تعثر من حصلوا على قروض منه في السداد، بينما يسيطر الركود المستحكم على اقتصاد المملكة، التي تخوض حروبا شملت إنفاقا غير مسبوق على السلاح؛ ما استنزف مقدراتها المالية على حساب مشاريع التنمية الاقتصادية والبشرية.

وفي يناير/كانون الثاني من العام الحالي، صرح مصدر مسؤول للإعلام بأن «الديون المتعثرة التي نكَبت الصندوق بعدما تخطت 32 مليار ريال سعودي، أو ما يعادل 8.53 مليارات دولار، من أسبابها توقف 442 ألف مواطن عن سداد أقساط القروض التي استحصلوا عليها عبر الصندوق في سنوات سابقة»، مضافا إليه سبب آخر كامن في الآلية التي اتبعتها إدارته سابقا.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صندوق التنمية العقاري المستفيدين البنوك التجارية محكمة الدمام إدارية