الخطوط القطرية تشتري 25% من مطار «فنوكوفو» الروسي

الأربعاء 4 أبريل 2018 06:04 ص

أبرمت الخطوط الجوية القطرية (حكومية)، الأربعاء، مذكرة تفاهم مع مطار «فنوكوفو» الدولي لشراء حصة 25%، من المطار الذي يعد ثالث أكبر مطارات روسيا.

وجرت مراسم توقيع الاتفاقية، في فندق «أوريكس روتانا» بالدوحة، بحضور الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط القطرية؛ «أكبر الباكر»، ورئيس مطار «فنوكوفو» الدولي، «فيتالي فانتسيف»، ونائب الرئيس للشؤون التجارية في المطار، «أنتون كوزنيتسوف»، حسب بيان القطرية.

وقال «الباكر» إن الاتفاقية الجديدة تأتي «تأكيدًا على العلاقات القوية بين الخطوط الجوية القطرية وروسيا، عقب تدشين رحلاتنا إلى مدينة سانت بطرسبرغ أواخر العام الماضي. وفيما تستمر الاحتفالات بعام الثقافة بين دولة قطر وروسيا هذا العام، تأتي الاتفاقية الجديدة وغيرها من الاتفاقيات ضمن استراتيجية التوسّع والنمو التي ننتهجها، والتي تهدف إلى جمع الشعوب معاً من مختلف أنحاء العالم».

ومن جانبه، قال «فانتسيف» إن «الخطوط الجوية القطرية تُعد إحدى أفضل شركات الطيران في العالم، وتشتهر بتقديم أفضل الخدمات في عالم الرحلات الجوية للمسافرين. فيما يوفّر مطار فنوكوفو الدولي حاليا أفضل وسائل التنقل ويضم أفضل وأحدث المرافق ضمن المطارات الأخرى في روسيا، مما أفسح المجال له ليحظى بنمو ثابت ومستمر».

وسبق أن أعلن «الباكر»، خلال زيارة أمير قطر لروسيا، في مارس/آذار الماضي، أن شركته تخطط للاستحواذ على حصة في مطار «فنوكوفو»، على أن تتم الصفقة خلال ثمانية أسابيع بعد الاتفاق بشأن التفاصيل.

ويعد مطار «فنوكوفو»، ثالث أكبر مطار في روسيا من حيث حركة المسافرين، التي بلغت 18 مليون و120 ألف مسافر في 2017، وهو مشروع مشترك بين الحكومة والقطاع الخاص.

وتضم المحفظة الاستثمارية للخطوط القطرية حصة قدرها 20% في المجموعة الدولية لشركات الطيران، و10% في مجموعة خطوط «لاتام» الجوية (شركة طيران قابضة أمريكية لاتينية)، و9.94% في «كاثي باسيفيك» (شركة الطيران الوطنية في هونغ كونغ)، و49% في طيران إيطاليا.

وتسيّر القطرية ثلاث رحلات يوميا إلى العاصمة الروسية موسكو، بالإضافة إلى رحلة يوميا إلى مدينة سانت بطرسبرغ الروسية، منذ ديسمبر/ كانون الأول 2017.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

الخطوط القطرية مطار روسيا سانت بطرسبرغ فنوكوفو