تركيا تدعو فرنسا إلى عدم تكرار الأخطاء الأمريكية بسوريا

الخميس 5 أبريل 2018 08:04 ص

دعت تركيا اليوم فرنسا إلى «عدم تكرار الأخطاء» التي ارتكبتها واشنطن بإرسال عسكريين إلى مدينة منبج السورية التي تعتزم أنقرة مهاجمتها لطرد المقاتلين الأكراد منها.

ووجه المتحدث باسم الرئاسة التركية «إبراهيم كالين» هذا التحذير إلى باريس إثر معلومات عن وجود قوات فرنسية في منبج إلى جانب قوات وحدات حماية الشعب الكردية التي تريد أنقرة طردها.

وقال «كالين» في مؤتمر صحفي: «خلال محادثاتنا مع نظرائنا الفرنسيين قالوا لنا إن إرسال جنود إلى منبج ليس على جدول الأعمال، لا تثقوا بالمعلومات الصحفية».

وأضاف: «هذه رسالتنا إلى السلطات الفرنسية: لا تكرروا أخطاء الأمريكيين».

وينتشر جنود أمريكيون في هذه المدينة، المعقل الجهادي السابق الذي استعادته في 2016 قوات سوريا الديمقراطية التي تهمين عليها وحدات حماية الشعب الكردية المدعومة من التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان ينتشر في منبج 350 جنديا من التحالف، معظمهم من الأمريكيين والفرنسيين.

وذكر المرصد أن التحالف أرسل في الأيام الأخيرة تعزيزات خصوصا من هاتين الجنسيتين في الوقت الذي ضاعف فيه الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» التهديدات بمهاجمة المدينة لطرد وحدات حماية الشعب الكردية.

وتقول أنقرة إن وحدات حماية الشعب هي الجناح السوري لحزب العمال الكردستاني الذي يشن تمردا داميا على الأراضي التركية منذ 1984، كما ترى أن قوات سوريا الديمقراطية التي تضم أيضا مقاتلين عربا ليست سوى واجهة لتشريع دعم واشنطن ودول غربية أخرى للقوات الكردية.

وكانت تركيا رفضت عرض وساطة تقدم به الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» بين أنقرة وقوات سوريا الديمقراطية بعد أن استقبل وفدا تركيا في الإليزيه في 29 مارس/آذار.

  كلمات مفتاحية

تركيا منبج فرنسا

«ماكرون» يتعهد بدعم أكراد سوريا وتركيا ترفض وساطته

«أردوغان»: عملية درع الفرات بسوريا مستمرة في عفرين ومنبج