«بن سلمان»: جاهزون لطرح «أرامكو» وننتظر الوقت المناسب

الجمعة 6 أبريل 2018 04:04 ص

أكد ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» أن بلاده باتت جاهزة لطرح «أرامكو»، أكبر شركة نفط في العالم، في البورصة.

وقال «بن سلمان»، في مقابلة مع مجلة «تايم» الأمريكية، نشرتها الجمعة، إن الشركة تحاول اختيار الوقت المناسب، لكننا مستعدون للطرح الآن إذا ما أصبح الوقت مناسباً.

كانت حكومة المملكة أعلنت منذ قرابة عامين، عزمها طرح 5% من أسهم  «أرامكو»، للاكتتاب العام خلال 2018، حسب «الأناضول».

وأوردت صحف عالمية، مؤخراً، إمكانية تأجيل الطرح حتى وقت لاحق من 2019.

وتصدر طرح الشركة، اجتماعات عدة لولي العهد السعودي، خلال زيارته الحالية إلى الولايات المتحدة، التي يجريها منذ 20 من مارس/آذار الماضي، وما زالت مستمرة.

وتابع «بن سلمان»«نحن لا نقوم بتأخير الطرح، لقد ذكرنا أننا سنكون جاهزين لطرح أسهم أرامكو بحلول 2018 (..) نحن مستعدون، وصغنا جميع القوانين والخطوات التي تجعلنا مستعدين للطرح».

وفي 26 مارس/آذار الماضي، قال الرئيس التنفيذي لـ«أرامكو» «أمين الناصر»، إن الشركة ستكون مستعدة لطرح عام أولي في النصف الثاني من 2018، وإن العمل جار على ذلك.

وفي مقابلة مع تلفزيون «بلومبيرغ»، علق «الناصر» قائلا: «نقوم بعمل كبير للاستعداد لإدراج الشركة»، مشيرا إلى أن بورصة الإدراج وتوقيته يتوقفان على الحكومة، وأن «حجم أرامكو وتعقيداتها أمر يحتاج وقتا».

وفي سياق آخر، قال «بن سلمان»، في اللقاء الذي نشرته المجلة الأمريكية، الجمعة، إن حجم صندوق الاستثمارات العامة (بمثابة الصندوق السيادي للمملكة) اليوم، يبلغ 300 مليار دولار، وسيبلغ 400 مليار العام المقبل، وفي 2020 سيتراوح ما بين 600 و700 مليار دولار.

واعتبر أن بلاده تستهدف أن يصبح صندوقها السيادي، الأكبر في العالم بأكثر من تريليوني دولار في 2030.

وأعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، في أكتوبر/تشرين أول 2017، عن إطلاق برنامجه حتى 2020، الهادف لرفع أصوله إلى 1.5 تريليون ريال (نحو 400 مليار دولار).

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

السعودية محمد بن سلمان أرامكو اكتتاب أرامكو