الإمارات تدعم الجيش والأمن في لبنان بـ200 مليون دولار

السبت 7 أبريل 2018 10:04 ص

قدمت الإمارات، دعما للجيش وقوى الأمن اللبنانية، بما يعادل 200 مليون دولار.

وقالت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، في بيان، إن «دعمها يأتي لاستقرار لبنان ومؤسساته، والوقوف إلى جانب الأشقاء في الظروف كافة»، حسبما ذكرت السبت وكالة الأنباء الإماراتية «وام».

وفي هذا الشأن يأتي دعم المؤسسة العسكرية بما يعادل 100 مليون دولار، وقوى الأمن بما يعادل 100 مليون دولار أخرى، حسب البيان.

وأكدت الوزارة حرص الإمارات على ضمان استقرار لبنان وأمنه، وذلك انطلاقا من وشائج الانتماء العربي المشترك، وضمن مسؤولية الإمارات الدولية تجاه الأمن والسلم الإقليمي والدولي.

وحصد لبنان الجمعة نجاحا لافتا بمؤتمر «سيدر» لدعم التنمية والاستثمارات في باريس، بحصوله على وعود بقروض ميسرة تمتد للعديد من السنوات بلغت 11.5 مليار دولار، وهو ما يتوافق مع ما كان قد طلبه في خطته التي تقدم بها.

وتوزعت التعهدات، على الشكل الآتي: البنك الدولي (4 مليارات دولار على خمس سنوات)، البنك الأوروبي لإعادة التعمير (101 مليار يورو على 6 سنوات)، وصندوق التنمية السعودي (مليار دولار)، البنك الأوروبي للاستثمار (800 مليون يورو)، البنك الإسلامي للتنمية (750 مليون دولار على مدى 5 سنوات)، وفرنسا (550 مليون يورو على 4 سنوات)، والصندوق الكويتي (500 مليون دولار على 5 سنوات)، وقطر (500 مليون دولار على 5 سنوات)، وهولندا (بين 200 و300 مليون يورو)، وتركيا (200 مليون دولار)، والاتحاد الأوروبي (150 مليون يورو)، وألمانيا (120 مليون يورو) والولايات المتحدة (115 مليون دولار).

وغلبت القروض الميّسرة، على الهبات التي وصلت إلى 800 مليون دولار، وشكّلت الأساسي من الالتزامات والوعود التي حصل عليها لبنان.

وسيكون من مهمات «آلية المتابعة» إدامة التواصل مع الهيئات «المانحة» للتأكد من تنفيذ التزاماتها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

العلاقات الإماراتية اللبنانية دعم الجش اللبناني قوى الأمن الإمارات لبنان