هل تتفوق إيران على السعودية في صناعة البتروكيماويات؟

السبت 7 أبريل 2018 08:04 ص

تستعد إيران للتفوق على السعودية في مجال إنتاج وتصدير البتروكيماويات، «رغم المحاولات الواسعة التي قامت بها السعودية لخلق العراقيل في طريق صناعات النفط والغاز والتكرير والبتروكيمياويات الإيرانية»، حسب وسائل إعلام إيرانية.

وقالت «وكالة أنباء فارس» الإيرانية، إنه خلال العام الماضي (انتهى في 20 مارس/آذار وفق الحساب الصناعي في إيران)، وبعد تدشين المرحلة الثالثة لتطوير بتروكيمياويات برديس ارتفع حجم منتوجات البلاد البتروكيمياوية إلى 64 مليون طن.

وأوضحت الوكالة الإيرانية أنه في ضوء خطة العام الجاري التي تتضمن تدشين ما لا يقل عن 5 مشاريع كبرى ومشروعي تطوير لمجمعات اخرى، فمن المتوقع أن يتجاوز إنتاج البلاد من المنتجات البتروكيمياوية، السعودية التي يبلغ انتاجها الحالي نحو 75 مليون طن.

ولفتت إلى أن المشاريع البتروكيمياوية الخمسة الكبرى المقرر تدشينها في إيران، هي مشروع «كاوة» للميثانول، كأكبر مشروع لإنتاج الميثانول في العالم، والمرحلة الاولى للبتروكيمياويات في بوشهر، وبتروكيمياويات «مرجان»، وبتروكيمياويات «لردكان»، والمرحلة الثانية لتطوير بتروكيمياويات إيلام، ومشروع تحلية النفتا في بتروكيمياويات «بوعلي سينا»، ومشروع الفصل في بتروكيمياويات «نوري».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ايران السعودية بتروكيماويات وكالة انباء فارس