«عباس»: نريد تسلم غزة بالكامل وإلا لن نكون مسؤولين عنها

الأحد 8 أبريل 2018 06:04 ص

قال الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، الأحد، إنه طلب من مصر الضغط على حماس لتسليم كل شئ في قطاع غزة إلى السلطة الفلسطينية، و«إلا فلن تكون السلطة مسؤولة عما يجري هناك».

وأضاف عباس، خلال كلمة له باجتماع اللجنة المركزية لحركة فتح في رام الله: «قبل عدة أيام زارنا وفد من جمهورية مصر العربية التي نكن لها كل الشكر والتقدير على جهودها لتحقيق المصالحة الفلسطينية منذ عام 2007 وحتى الآن».

وتابع: «قلنا لهم (للوفد المصري برئاسة رئيس المخابرات) بكل وضوح، إما أن نستلم كل شيء بمعنى أن تتمكن حكومتنا من استلام كل الملفات المتعلقة بإدارة قطاع غزة من الألف إلى الياء، ويشمل ذلك الوزارات والدوائر والأمن والسلاح، وغيرها، وعند ذلك نتحمل المسؤولية كاملة، وإلا فلكل حادث حديث، وإذا رفضوا لن نكون مسؤولين عما يجري هناك».

وأردف «عباس»: «ننتظر الجواب من مصر، وعندما يأتينا نتحدث ونتصرف على ضوء مصلحة الوطن ومصلحة شعبنا».

 

 

والعام الماضي، فرض «عباس» إجراءات عقابية ضد القطاع، أبرزها تقليص كمية الكهرباء الواردة له، وخصم ما نسبته 30 إلى 50% من رواتب موظفي السلطة وإحالات بالجملة للتقاعد، عدا عن تقليص التحويلات الطبية.

وربط رئيس السلطة الفلسطينية تلك الإجراءات بحل حماس للجنتها الإدارية في غزة، ما دعاها للمبادرة لحلها، استجابة للرعاية المصرية والبدء في خطوات متقدمة نحو المصالحة، كان منها تسليم الوزارات والمعابر لحكومة التوافق.

وعاد «عباس» وأعلن عن اتخاذ إجراءات عقابية جديدة ضد القطاع، متهما حماس بالمسؤولية عن محاولة اغتيال رئيس الوزراء «رامي الحمدالله» بتفجير موكبه الشهر الماضي في بيت حانون.

  كلمات مفتاحية

قطاع غزة السلطة الفلسطينية محمود عباس حصار غزة «المصالحة الوطنية»

رئيس الوزراء الفلسطيني السابق: الطريق إلى الدولة يبدأ من غزة

بمعاونة قطرية.. عباس كامل حافظ على هدوء غزة من أجل بايدن