100 ألف طن طحين إيراني سنويا لدول الخليج

الأحد 8 أبريل 2018 07:04 ص

أعلنت مصادر رسمية إيرانية اعتزام شركة «أرد خوشه» الإيرانية في محافظة فارس (جنوب)، تصدير الطحين إلى جميع دول الخليج العربي، خلال العام الجاري، وذلك في وقت مايزال خلاله «حصار قطر» مستمرا للمطالبة بـ13 مطلبا، بينها قطع العلاقات مع إيران.

وتوقع مسؤولون إيرانيون في الشركة أن يتم تصدير نحو 100 ألف طن من الطحين سنويًا، وذلك دون الإشارة إلى الدول التي ستستورد تلك الكميات، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الإيرانية «تسنيم».

ورغم عدم الإعلان الرسمي عن الدول التي ستستورد تلك الكميات، فإن إيران تتمتع بعلاقات تجارية قوية مع دول خليجية، أبرزها الإمارات التي احتلت المرتبة الأولى عربيًا والثانية عالميًا من حيث حجم التبادل التجاري مع طهران خلال الأشهر التسعة من إبريل/ نيسان إلى ديسمبر/كانون الأول عام 2017.

ووفقًا لتقارير رسمية، فإن شركة «أرد خوشه» تستحوذ على حصة كبيرة من سوق الطحين في إيران وقامت بالتصدير إلى العراق وسوريا.

ومنذ عام، صدرت الشركة الإيرانية قرابة 48 ألف طن من الطحين والقمح إلى كل من العراق وسلطنة عمان؛ كما بدأت الشركة الإيرانية في تصدير الطحين إلى دولة قطر في مارس/آذار الماضي.

ووفقا لأرقام هيئة الجمارك الإيرانية التي نشرتها وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا» فقد بلغ حجم التبادل التجاري بين الإمارات وإيران خلال تلك الفترة 11.114 مليار دولار، شكلت الصادرات الإيرانية منها 4.458 مليارات دولار، أما الواردات من الإمارات فقد بلغت 6.656 مليارات دولار.

وفي 5 يونيو/حزيران قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر قطر بدعوى دعمها للإرهاب وهو ما نفته الدوحة متهمة تلك الدول بمحاولة التدخل في شؤونها السيادية وتغيير النظام السياسي فيها، كما أغلقت تلك الدول موانيها ومطاراتها أمام ملاحة قطر الجوية والبحرية.

وأعلنت «دول الحصار» 13 مطلبا من قطر لرفع الحصار عنها، من بينها تخفيض العلاقات مع إيران أو قطعها، وهو ما رفضته الدوحة مشيرة إلى دول الحصار لديها تبادل تجاري مع طهران أعلى من ذلك الذي تتمتع به قطر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران طحين دول الحصار الخليج قطر عمان العراق سوريا السعودية حصار قطر