تأسيس 10 آلاف شركة بالكويت خلال عام

الاثنين 9 أبريل 2018 04:04 ص

تأسست أكثر من 10 آلاف شركة كويتية إلكترونيا عبر الموقع الإلكتروني خلال السنة المالية الماضية التي انتهت في مارس/آذار الماضي وهي سابقة تعد الأولى من نوعها في تاريخ الكويت. 

وأعلنت وزارة التجارة والصناعة عن استقبال مركز الكويت للأعمال التجارية وريادة الأعمال عبر الموقع الإلكتروني 33554 طلب تأسيس شركات منذ الأول من أبريل/نيسان 2017 حتى 29 مارس/آذار 2018.

وقالت التجارة في بيان صحفي الأحد، إنه تم تأسيس 10260 شركة أشخاص وإصدار 7432 ترخيصا خلال الفترة ذاتها.

وفي وقت سابق، صرح وزير التجارة والصناعة «خالد الروضان» أن «ميكنة إجراءات تأسيس الشركات ستسهم في تقليص المدة الزمنية لإجراءات تأسيس الشركات المساهمة وترخيصها من 60 يوما إلى ثلاثة أيام، وتقليل الخطوات من 30 إلى 4 خطوات فقط». 

وأنجزت وزارة التجارة الكويتية عددا من المشاريع منذ بداية أبريل/نيسان الماضي، ومنها خدمات تأسيس وترخيص كل من الشركات ذات المسؤولية المحدودة، وشركات التوصية البسيطة، وشركات التضامن، وشركات الشخص الواحد. 

بدوره، قال الخبير في الشؤون الاقتصادية «مشعل الإبراهيم» في تصريح صحفي، إن الكويت تسعى من وراء هذه الإجراءات إلى تحسين بيئة الأعمال المحلية، ورفع ترتيب الكويت في مؤشر التنافسية الصادر من البنك الدولي، مبينا أن التخفيض المستهدف للحد الأدنى لرؤوس الأموال عند تأسيس شركات الأشخاص، وزيادة المسؤولية المحدودة والتضامنية، يؤدي إلى تخفيف الأعباء المالية غير المستحقة على المؤسسين. 

وأضاف أن قرارات التجارة بشأن عمليات التأسيس الإلكترونية الجديدة تستثني الشركات التي تخضع لرقابة بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال. 

وترك قانون الشركات مسألة تحديد رؤوس أموال الشركات التي يشملها مشروع القرار للائحة التنفيذية، بحيث يمكن تغيير تحديد المتطلبات بقرار من وزير التجارة.

المصدر | الخليج الجديد+ مواقع كويتية

  كلمات مفتاحية

الكويت وزارة التجارة والصناعة