إيران تتجه لتحقيق الاكتفاء الذاتي من البنزين

الثلاثاء 10 أبريل 2018 06:04 ص

تتجه إيران، الغنية بالنفط والغاز، لتحقيق الاكتفاء الذاتي من مادة البنزين بعد سنوات من العجز في ظل العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على طهران بسبب برنامجها النووي.

وقال وزير النفط الإيراني «بيجن زنغنه»، أمس الإثنين، إن بلاده توقفت عن استيراد البنزين اعتبارا من سبتمبر/أيلول في سعي منها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من خلال زيادة الإنتاج المحلي، حسبما نقلت وكالة الطلبة الإيرانية.

وأشار الوزير الإيراني إلى أن إنتاج البنزين ارتفع بمقدار 15 مليون لتر يوميا في العام الماضي، لافتا أن إيران ستنتج 12 مليون لتر إضافية يوميا خلال الأشهر الأربعة المقبلة، فيما ستضاف كمية موازية بنهاية مارس/آذار المقبل.

وبعد رفع العقوبات الدولية عن طهران بموجب الاتفاق النووي مطلع 2016 زادت إيران إنتاجها من النفط ليصل إلى 3.8 ملايين برميل في اليوم.

وقرر «ترامب» طرح 12 مايو/أيار المقبل، موعدا نهائيا لإعادة فرض العقوبات الأمريكية على إيران، وربما يسفر عن نهاية الاتفاق.

يشار إلى أن الاتفاقية النووية مع إيران أبرمت عام 2015، من جانب الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا، وأنها تهدف في مجملها لتنازل إيران عن تطوير أسلحة نووية مقابل رفع العقوبات الدولية عنها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران البنزين الاكتفاء الذاني وزير النفط الإيراني العقوبات الدولية