الثلاثاء 10 أبريل 2018 07:04 ص

أكد رئيس منظمة الموانئ والملاحة البحرية القطري «محمد الخنجي» أن بلاده «ستواصل التعاون الشامل والاستراتيجي مع إيران، بمنأى عن الظروف السياسية للمنطقة».

وقال، في تصريحات للصحفيين في طهران، عقب الاجتماع المشترك مع المدير العام لمنظمة الموانئ والملاحة البحرية الايرانية «محمد راستاد» في طهران، إنه بعد التطورات الاخيرة التي وقفت فيها دول عربية ضد قطر وقفت الجمهورية الإسلامية الإيرانية الي جانب قطر عبر تطوير التعاون البحري والموانئ وزيادة التبادل التجاري.

وأوضح أن الهدف من زيارة الوفد القطري إلي إيران هو تفقد إمكانيات موانئها ودراسة مجالات الاستثمار فيها وسبل تطوير العلاقات الثنائية البحرية والموانئية، بحسب ما نقلته عنه وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا).

واعتبر «الخنجي» أن الموقع الاستراتيجي لإيران وقطر في المنطقة والمسافة القريبة بينهما يستدعيان تعاونا طويل الأمد.

واشار إلي أهمية تشكيل اللجنة المشتركة للتعاون البحري بين إيران وقطر، معتبرا الهدف منه هو معالجة المشاكل وتقديم السبل المناسبة لتطوير التعاون في هذا القطاع.

ووصل وفد اقتصادي قطري، الإثنين، إلي طهران يضم رئيس مؤسسة الموانئ «محمد الخنجي»، وكبير مستشاري وزير النقل والاتصالات «حسن الهيل»، ومدير ميناء حمد «عبدالعزيز اليافعي»، ومدير ميناء الرويس «خالد النعيمي»، ومدير الشوون الدولية بوزارة النقل في قطر «حمد الانصاري».

وخلال الساعات الماضية، استقبلت قطر قائد قوات حرس الحدود الإيرانية، العميد «قاسم رضائي»، والذي أكد، في تصريحات صحفية، وجود تعاون بين قوات حرس الحدود الإيرانية مع الجانب القطري لإجراء دوريات رصد واستشراف بحرية متزامنة، مشددا على أنه لا مشاكل حدودية مع قطر.