بعد الفراولة بأمريكا.. الرمان المصري يصيب الأستراليين بفيروس (A)

الثلاثاء 10 أبريل 2018 11:04 ص

قررت أستراليا إرجاع شحنات رمان مصرية بعد ثبوت تسببها في إصابة العديد من المواطنين الأستراليين بمرض التهاب الكبد الوبائي (A).

ونقل موقع «فود سيفتي نيوز» عن وكالة الصحة الأسترالية قولها إن تحليلات مخبرية أثبتت تلوث حبات فرط الرمان المجمدة، والمستوردة من مصر، وتسببها في تفشي المرض الوبائي في ولايات نيو ساوث ويلز، وسيدني، وولونغونغ ، وبعض ولايات الساحل الأوسط.

وتوصلت تحريات الحكومة هناك إلى أن منبع الوباء هو مخازن «كولز» التي تستورد بذور الرمان المجمد من مصر، وهم الموزعون الحصريون للرمان المجمد من ماركة Creative Gourmet.

وأفادت صحة ولاية نيو ساوث ويلز أن سبعة أشخاص ثبت إصابتهم بالتهاب الكبد الوبائي (A) أكدوا أنهم أكلوا ثمار الرمّان المجمّدة من أفرع «كولز» قبل أن يصابوا بالمرض، مضيفة أن «الاختبارات الجينية المتوفرة حتى الآن في بعض الحالات قد حددت سلالة فريدة من المرض الكبدي».

وأكد الرئيس التنفيذي لهيئة الأغذية في نيو ساوث ويلز، «ليزا زابو»، أن منتجات الرمان المجمدة المستوردة فقط هي السبب في تفشي هذا الفيروس، وأنه لا صلة بين الرمان الأسترالي والفيروس المتفشي.

وحث المسؤولون الصحيون المواطنين الأستراليين ممن أكل ثمار الرمان المجمد من «كولز» على رصد الأعراض على أنفسهم خلال الأسابيع القادمة، نظرا لطول فترة حضانة الفيروس التي قد تستمر إلى 50 يوما.

ومن المعروف أن فيروس التهاب الكبد الوبائي (A) ينتقل من خلال الأطعمة أو المشروبات الملوثة، أو الاتصال الشخصي الوثيق، أو الاتصال بالأسطح التي أصبحت ملوثة بسبب سوء النظافة.

ويتعافى بعض الناس بصعوبة، ولكن يصاب البعض الآخر بعدوى خطيرة قد تسبب مضاعفات تفضي إلى الوفاة، ويمكن أن تشمل الأعراض الحمى والغثيان ونقص الشهية وآلام البطن، يليها البول الداكن والبراز الشاحب واصفرار العينين والجلد.

ولفت الموقع، المعني بصحة الأغذية، إلى واقعة تسبب الفراولة المستوردة من مصر في تفشي نفس المرض بعدد من ولايات أمريكا، ما استدعى قرارا بوقفها.

وكان عدد من دول مجلس التعاون الخليجي قد أصدرت قرارا بمنع استيراد الفراولة المصرية لنفس السبب، أبرزها السعودية والكويت.

  كلمات مفتاحية

رمان فراولة محاصيل مصرية استراليا امراض تلوث

الإمارات تحذر من تفشي فيروس جديد وتصفه بـ«الغزو»

المزارعون الإسبان يتظاهرون ضد البرتقال المصري