«ترامب» يلغي ارتباطات خارجية للإشراف على «الرد» الأمريكي بسوريا

الثلاثاء 10 أبريل 2018 01:04 ص

أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض «سارة ساندرس»، في بيان، الثلاثاء، أن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، ألغى رحلته إلى قمة الأمريكيتين في بيرو، من أجل الإشراف على «الرد» فيما يتعلق بالشأن السوري.

وجاء في البيان: «الرئيس ترامب لن يحضر القمة الثامنة للأمريكيتين في ليما، البيرو، أو يسافر إلى بوغوتا، كولومبيا، كما كان مخططا أصلا».

وأضاف البيان: «سيبقى الرئيس في الولايات المتحدة للإشراف على الرد الأمريكي على سوريا، ولمراقبة التطورات حول العالم».

وأفادت المتحدثة أن نائب الرئيس، «مايك بينس»، سيحل محل الرئيس في قمة الأمريكيتين.

وكان «ترامب» قد توعد بالرد على الهجوم الكيماوي الذي نفذه النظام السوري على مدينة دوما وأودى بحياة العشرات، واصفا رئيس النظام السوري «بشار الأسد» بأنه «حيوان» وأنه «سيدفع ثمنا باهظا لما فعله».

ومنذ ساعات أعاد الرئيس الأمريكي تأكيده على احتمالية قوية لرد عسكري أمريكي في سوريا، قائلا: «موعدنا مع بشار الليلة أو بعد قليل».

يأتي ذلك بالتوازي مع تحذير روسي من إمكانية حدوث مواجهة مباشرة مع الولايات المتحدة في سوريا، حيث أعرب نائب وزير الخارجية الروسي «ميخائيل بوغدانوف»، الثلاثاء، عن أمل موسكو في ألا تصل الأمور في سوريا إلى مستوى التهديد باندلاع مواجهة عسكرية بين روسيا والولايات المتحدة.

وأكد «بوغدانوف»، أن موسكو لا تزال تجري اتصالات عملية مع واشنطن بخصوص سوريا، مؤكداً أن الطرف الروسي يأمل في أن تنتصر العقلانية في هذا البلد.

  كلمات مفتاحية

ترامب البيت للابيض واشنطن قمة الأمريكيتين سوريا رد عسكري

«ترامب» يدين مجزرة دوما: «الأسد حيوان» وسيدفع ثمنا باهظا